أمريكا: الصين تضع مليون مسلم من الإيغور بمعسكرات اعتقال

السبت 4 مايو 2019 11:05 ص

قالت الولايات المتحدة الأمريكية، الجمعة، إن الصين تضع أكثر من مليون شخص من الأقلية المسلمة في "معسكرات اعتقال".

وتعد ذلك واحدة من أقوى الإدانات الأمريكية حتى الآن لما تصفه بالاعتقالات الجماعية التي تقوم بها الصين ضد الأقلية المسلمة من الإيغور وجماعات مسلمة أخرى.

ومن المرجح أن تزيد التصريحات التي أدلى بها "راندال شريفر" مساعد وزير الدفاع الأمريكي المسؤول عن سياسة وزارة الدفاع بآسيا من التوتر مع بكين التي تشعر بحساسية إزاء الانتقاد الدولي وتصف هذه الأماكن بأنها مراكز تدريب للتعليم المهني تهدف إلى وقف خطر التطرف الإسلامي.

وقال معتقلون سابقون إنهم تعرضوا للتعذيب خلال الاستجواب في هذه المراكز وكانوا يعيشون في زنازين مزدحمة ويتعرضون لنظام يومي قاس من التلقين الحزبي الذي دفع البعض للانتحار.

ويحاط بعض من هذه المنشآت المترامية الأطراف بأسلاك شائكة وأبراج مراقبة.

وقال "شريفر" خلال إفادة لوزارة الدفاع الأمريكية، خلال مناقشة أوسع عن الجيش الصيني إن "الحزب الشيوعي (الصيني)‭ ‬يستخدم قوات الأمن لسجن المسلمين الصينيين بشكل جماعي في معسكرات اعتقال" مقدرا أن عدد المسلمين المعتقلين قد "يقترب من ثلاثة ملايين مواطن".

ودافع "شريفر" عن استخدامه لتعبير ارتبط عادة بألمانيا النازية بوصفه ملائما في ظل هذه الظروف.

وعندما سأل صحفي "شريفر" عن سبب استخدامه هذا التعبير قال إن له ما يبرره "في ضوء ما نعرفه عن حجم الاعتقال وهو ما لا يقل عن مليون ولكن من المرجح أنه يقترب من ثلاثة ملايين مواطن من بين سكان يبلغ عددهم نحو عشرة ملايين نسمة، ومن ثم شريحة كبيرة جدا من السكان، و(في ضوء) ما يحدث هناك، وأهداف الحكومة الصينية وتصريحاتها العلنية يصبح ذلك على ما أعتقد وصفا ملائما جدا".

واستخدم وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الخميس، اصطلاح معسكرات إعادة التثقيف لوصف هذه المواقع وقال إن النشاط الصيني "يذكرنا بالثلاثينات".

وقال المسؤولون الأمريكيون إن الصين جرمت جوانب كثيرة من الممارسات الدينية والثقافة في شينجيانغ من بينها المعاقبة على تدريس النصوص الإسلامية للتلاميذ ومنع أولياء الأمور من إطلاق أسماء وإيغورية على أولادهم.

ومنذ 1949، تسيطر بكين على الإقليم الذي يعد موطن أقلية "الإيغور" التركية المسلمة، وتطلق عليه اسم "شينغيانغ"، أي "الحدود الجديدة".

وتشير إحصائيات رسمية إلى وجود 30 مليون مسلم في البلاد، 23 مليونا منهم من الإيغور، فيما تؤكد تقارير غير رسمية أن أعداد المسلمين تناهز الـ100 مليون، أي نحو 9.5% من مجموع السكان.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

 الغارديان تنتقد دعم دول إسلامية لبكين ضد الايغور

الصين تشكر الإمارات لدعم حملتها الأمنية ضد المسلمين الإيغور

الشيوخ الأمريكي يوافق على مشروع قانون بشأن مسلمي الإيغور

قصص مروعة.. مليونا إيغوري "فئران تجارب طبية" بمعسكرات الصين