العاهل السعودي يجرى اتصالا هاتفيا بالسيسي لبحث أوضاع غزة

الأحد 20 يوليو 2014 08:07 ص

الشرق الأوسط - الخليج الجديد

أجرى العاهل السعودي الملك «عبد الله بن عبد العزيز» اتصالا هاتفيا أمس السبت بقائد الانقلاب العسكري المصري «عبد الفتاح السيسي»، استعراض مجمل المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، إضافة إلى تداعيات الأوضاع في المنطقة وتطوراتها.

يذكر أن مصر كانت قد تبنت مبادرة لوقف إطلاق النار بين الطرفين الإسرائيلي و الفلسطيني فى غزة قابلها الجانب الاسرائيلي بالترحاب والموافقة، فيما رفضتها  فصائل المقاومة الفلسطينية ووصفتها «بالركوع و الخنوع».

كما أكد وزير الخارجية المصري «سامح شكري» إن بلاده لا تعتزم تعديل مبادرتها لوقف إطلاق النار في غزة بين إسرائيل وحركة المقاومة الفلسطينية «حماس»، وأضاف أن المبادرة «تلبي احتياجات كلا الطرفين..بالتالي سوف نستمر في طرحها ونأمل أن تحظى بموافقتهم في القريب العاجل»، كما حمّل فى وقت سابق «حماس» مسؤولية أرواح الفلسطينيين قائلا: «اذا ما كانت حماس قد قبلت المبادرة المصرية لتم انقاذ ارواح اربعين فلسطينيا على الاقل».

بينما علّق الكاتب البريطاني، «ديفيد هيرست»، المتخصص في شؤون الشرق الأوسط، فى مقالته بصحيفة «هافينجتون بوست» الأمريكية على المبادرة المصرية المرفوضة مؤكدا أنها لم تكن «مبادرة مصرية»، بل صنعها الإسرائيليون، ورئيس الوزراء البريطاني السابق «توني بلير»، معتبرا أنها بمثابة إعلان بموت دور مصر التاريخي كوسيط في القضية الفلسطينية.بحسب قوله.

  كلمات مفتاحية