الخميس 13 يونيو 2019 01:06 م

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، تعرض مطار أبها الدولي (جنوبي السعودية)، لهجوم عبر مقذوف، أطلقته الميليشيات الحوثية، على صالة القدوم بالمطار، الأمر الذي أدى لإصابة 26 مدنياً من المسافرين، بينهم نساء وأطفال.

ونقلت الصحف، تأكيد السعودية أنها ستواجه جرائم ميليشيا الحوثي "بحزم لا ينثني وصرامة لا تنكسر"، وتعهد تحالف دعم الشرعية في اليمن، برد صارم ضد الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران.

واهتمت الصحف بحث السعودية المجتمع الدولي، على إزالة الستار عن المزيد من المعلومات المرتبطة بأنشطة إيران النووية، وتكثيف أعمال التفتيش داخل إيران، للكشف عن أي مواقع من المحتمل أن تستخدمها إيران للقيام بأنشطة نووية غير معلنة.

وأشارت الصحف، إلى تحقيق قطر، نمواً كبيراً في عدد الخدمات المقدمة عن طريق شبكة الإنترنت، بلغت نسبته 1292% منذ عام 2014.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تعرض مطار أبها الدولي (جنوبي السعودية)، لهجوم عبر مقذوف، أطلقته الميليشيات الحوثية، على صالة القدوم بالمطار، الأمر الذي أدى لإصابة 26 مدنياً من المسافرين، بينهم نساء وأطفال. (الرياض)

أكد نائب وزير الدفاع السعودي الأمير "خالد بن سلمان بن عبدالعزيز"، أن بلاده ستواجه جرائم ميليشيا الحوثي "بحزم لا ينثني وصرامة لا تنكسر". (الشرق الأوسط)

حثت السعودية المجتمع الدولي، على إزالة الستار عن المزيد من المعلومات المرتبطة بأنشطة إيران النووية، وتكثيف أعمال التفتيش داخل إيران، للكشف عن أي مواقع من المحتمل أن تستخدمها إيران للقيام بأنشطة نووية غير معلنة. (الحياة)

أظهرت البيانات المالية التي أعلنتها شركة "أرامكو" السعودية، أن شركة النفط العملاقة، كبرى شركات الطاقة في العالم، حققت صافي ربح عائد للمساهمين بلغ 111.071 مليار دولار (نحو 416.52 مليار ريال) في 2018، مقابل 75.898 مليار دولار في 2017 بنمو 46.3%. (الاقتصادية)

قالت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، إن انضمام السوق السعودية، مؤخراً، لمؤشر "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة، سيسهم في زيادة حجم السيولة بالسوق، كما أنه سيجذب المزيد من المستثمرين الأجانب. (الرياض)

الإمارات

أعربت كل من الإمارات وألمانيا، عن قلقهما إزاء تنامي التوترات في المنطقة، ودعتا عقب لقاء جمع ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" والمستشارة الألمانية "أنغيلا ميركل"، إيران إلى القيام بدور إيجابي والامتناع عن اتخاذ أي خطوات تصعيدية. (الإمارات اليوم)

اختتم المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات، الفصل التشريعي السادس عشر، بجلسة شهدت توجيه 28 سؤالاً برلمانياً من أعضاء المجلس إلى 13 وزيراً، اعتذر 12 منهم عن عدم الحضور، واكتفوا بإرسال ردود كتابية على الأسئلة، ما أثار حالة من الارتباك الإجرائي داخل الجلسة. (الاتحاد)

أصدر نائب رئيس الإمارات حاكم دبي "محمد بن راشد آل مكتوم"، قانون مركز دبي المالي العالمي، بشأن التوظيف في المركز، دعماً لبيئة العمل فيه وبما يضمن أفضل الظروف التي تكفل للمركز القيام بدوره. (الخليج)

احتلت الإمارات، المركز الثالث عالمياً في المشاريع الاستثمارية الخضراء، بعد كل من الولايات المتحدة وفرنسا، حيث بلغت استثمارات الإمارات في هذه المشاريع 179 مليون دولار. (البيان)

قطر

تلقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، اتصالاً هاتفيا من رئيس وزراء باكستان "عمران خان"، حيث جرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة بدعمها وتعزيزها في مختلف المجالات. (العرب)

حققت قطر نمواً كبيراً في عدد الخدمات المقدمة عن طريق شبكة الإنترنت، بلغت نسبته 1292% منذ عام 2014، حيث ارتفع عدد الخدمات المقدمة من 194 خدمة ليصل إلى 2700 خدمة حكومية رقمية حالياً متاحة للجمهور. (الراية)

أعرب المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، عن ترحيبه باستضافة قطر لمؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني، بأقل البلدان نمواً، في الدوحة عام 2021. (الشرق)

الكويت

تعمل وزارة العدل الكويتية، على إنشاء تطبيق خاص، بتوثيقات عقود الزواج إلكترونيا، وما يتعلق بها، للانتهاء من الأوراق لدى المأذون الشرعي. (الأنباء)

كشفت وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية في الكويت "مريم العقيل"، أن عدد الكويتيين المسجلين حالياً بنظام التوظيف المركزي في ديوان الخدمة المدنية حتى نهاية مايو/أيار الماضي، يبلغ 4914 مواطناً ومواطنة، بواقع 2645 من الذكور و2269 من الإناث. (الراي)

تصدرت قضية تزوير العناوين في البطاقات المدنية، جلسة مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، التي كانت مخصصة لمناقشة ميزانيات 16 جهة حكومية، بعدما أثار أكثر من نائب قضية نقل الأصوات الذي يقوم به نواب حاليون ومرشحون لأهداف انتخابية. (الجريدة)

حدد رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي "مرزوق الغانم"، موعد الجلسة الختامية لدور الانعقاد الحالي، بتاريخ 3 يوليو/تموز المقبل بشكل رسمي. (السياسة)

أعلنت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان في الكويت "جنان بوشهري"، صدور قرار من مجلس إدارة الهيئة العامة للطرق والنقل البري، بفرض رسوم عبور على الشاحنات المستخدمة لجسر "جابر الأحمد"، ووصلة الدوحة، بقيمة دينار واحد، لكل طن من الوزن الشامل ابتداء من 16 يوليو/تموز المقبل. (الراي)

ساهم انخفاض حرارة الطقس في الكويت، بمقدار درجتين، في تراجع الأحمال الكهربائية بنحو 400 ميغاواط دفعة واحدة. (القبس)

البحرين

استقبل الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، كبير مستشاري وزارة الدفاع للشرق الأوسط بالمملكة المتحدة الفريق السير "جون لوريمر"، وبحث معه العلاقات الثنائية، خاصة في الشؤون الدفاعية والعسكرية. (البلاد)

أعلن مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين، عن ارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى البحرين إلى 1.5 مليار دولار في 2018. (الأيام)

جاءت البحرين، بالمرتبة السادسة بتدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة في غرب آسيا، وفقًا لتقرير الاستثمار العالمي الصادر من مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد". (أخبار الخليج)

أعلنت الخارجية العراقية، رفضها المشاركة في المؤتمر الاقتصادي الذي تستضيفه البحرين نهاية الشهر الجاري، والذي يراه الكثير أنه خطوة لتمرير ما يعرف إعلامياً بـ"صفقة القرن". (الشرق)

عمان

أجرى وزير الخارجية العراقي "محمد علي الحكيم"، ونظيره العماني "يوسف بن علوي"، في بغداد، أمس، مباحثات رسمية تناولت العلاقات الثنائية والتوترات في المنطقة، فضلاً عن بحث القضايا المشتركة وأزمات المنطقة في ضوء التصعيد الأمريكي - الإيراني. (الرؤية)

تقترب العراق وسلطنة عمان، من توقيع مذكرات تفاهم بين في الجانب السياسي. (عمان)

شؤون خليجية

عبر أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، عن استنكار بلاده الشديد لاستهداف مطار أبها الدولي، ووقوفها مع السعودية، وتأييدها لكل ما تتخذه من إجراءات لمواجهة الإرهاب. (الأنباء)

قال وزير الخارجية البحريني الشيخ "خالد بن أحمد آل خليفة"، إن استهداف الإرهاب الحوثي لمطار أبها الدولي، هو "تصعيد خطير، تم بسلاح إيراني"، داعيا إلى "موقف دولي واضح وصارم تجاه الإرهاب الحوثي والدعم الإيراني المتوفر له". (البلاد)

تعهد تحالف دعم الشرعية في اليمن الذي تقوده السعودية والإمارات، برد صارم ضد الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران بعد شنها هجوماً استهدف صالة سفر في مطار أبها (جنوبي المملكة)، وتسبب في إصابة 26 شخصاً بينهم نساء. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أعلن الجيش الإسرائيلي إغلاق المنطقة البحرية في قطاع غزة، ما يحول دون خروج الصيادين إلى البحر، وذلك بداعي إطلاق مزيد من البالونات الحارقة من القطاع في اتجاه (إسرائيل). (الشرق الأوسط)

بدأت الحياة تعود الى طبيعتها، ببطء في الخرطوم، حيث لا يزال تواجد القوات الأمنية كثيفاً غداة إعلان الحركة الاحتجاجية، إنهاء العصيان المدني، الذي أطلقته لإبقاء الضغط على المجلس العسكري الانتقالي الحاكم. (الحياة)

استدعت وزارة الخارجية السودانية، السفير البريطاني بالخرطوم، للاحتجاج على تصريحاته بشأن التطورات السياسية في البلاد. (الشرق الأوسط)

أمر قاضي التحقيق بالمحكمة العليا في الجزائر، بحجز رئيس الحكومة السابق "أحمد أويحيى"، على ذمة اتهامات الفساد المنسوبة إليه. (الحياة)

وافق صندوق النقد الدولي، على صرف شريحة بقيمة 247 مليون دولار، لتونس، هي السادسة في برنامجه لإقراض البلد الواقع في شمال أفريقيا. (الاتحاد)

المصدر | الخليج الجديد + متابعات