إدانة دولية واسعة للهجوم على ناقلتي نفط بخليج عمان

الخميس 13 يونيو 2019 01:06 م

أجمعت دول عربية وغربية وهيئات إقليمية ودولية، على إدانة الهجوم الذي استهدف ناقلتي نفط، صباح الخميس، في خليج عمان، فيما اتهمت الولايات المتحدة إيران بالمسؤولية عن الهجوم، الذي يأتي بعد شهر من هجوم مماثل استهدف 4 ناقلات أمام ساحل دولة الإمارات.

وأفادت شركة "بيرنهارت شويته شيب مانجمت"، الخميس، بأن الناقلة "كوكوكا كاريدجس" تعرضت لأضرار جراء "ما يشتبه بأنه هجوم"؛ أدى لاختراق هيكلها أعلى خط الماء أثناء رحلة من السعودية إلى سنغافورة.

كما قالت شركة "سي.بي.سي" التايوانية، إن الناقلة "فرنت ألتير"، التي تحمل 75 ألف طن من النفثا (أحد المنتجات النفطية الوسيطة)، "أصابها طوربيد فيما يبدو" الساعة 04:00 بتوقيت غرينتش.

وفيما يلي أبرز ردود الفعل الدولية على الهجوم:

* أمريكا: قال وزير الخارجية الأمريكي؛ "مايك بومبيو"، إن واشنطن خلصت إلى تقييم مفاده أن "إيران مسؤولة عن الهجوم" على ناقلتي النفط، موضحا أن "التقييم استند إلى معلومات استخباراتية، ونوع الأسلحة المستخدمة، والأسلوب المتطور للهجمات".

* إيران: وصف وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" الحادث  بـ"المريب"، وقال: "وردت أنباء الهجمات على ناقلتي النفط المرتبطتين باليابان" في خليج عمان، بينما كان رئيس الوزراء الياباني "شينزو آبي" يجتمع مع الزعيم الإيراني "آية الله علي خامنئي" لإجراء "محادثات واسعة وودية".

* روسيا: قال متحدث باسم الكرملين في موسكو إنه من الباكر جداً معرفة من يقف خلف الهجوم على ناقلتي النفط، محذراً في الوقت عينه من استخلاص النتائج بسرعة.

* بريطانيا: قال متحدث باسم رئيسة وزراء بريطانيا إن "الهجوم على ناقلات مدنية مثل هذه غير مقبول بالمرة... من المهم احترام حرية الملاحة والالتزام بها.. نحن على تواصل مع الشركاء الدوليين وعلى استعداد للمساعدة في أي جهود للإنقاذ أو التحقيق".

* فرنسا: قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية؛ "أنييس فون دير مول": "ندعو كل الأطراف، التي نتواصل معها بشكل دائم، لضبط النفس ونزع فتيل التوتر"، مضيفة: "نكرر أيضا ذكر تمسكنا بحرية الملاحة التي يتعين حتما الحفاظ عليها".

* تركيا: أعربت أنقرة عن قلقها من استهداف سفن تجارية في منطقة الخليج للمرة الثانية خلال شهر، قائلة إنها تولي أهمية للحفاظ على أمن الملاحة في منطقة الخليج التي تتمتع بموقع استراتيجي من حيث النقل البحري الدولي.

* الأمم المتحدة: ندد الأمين العام؛ "أنطونيو غوتيريش" بالهجمات، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، محذرا من أن "العالم لن يستطيع تحمل مواجهة كبرى في منطقة الخليج".

* جامعة الدول العربية: قال الأمين العام للجامعة؛ "أحمد أبو الغيط"، إنه على مجلس الأمن الدولي أن يتحرك بشأن الهجوم، محذرا من أن بعض الأطراف "تريد إشعال النار في المنطقة"، دون أن يحددها.

* مجلس الشيوخ الأمريكي: اعتبر رئيس مجلس الشيوخ الأمريكي "تشاك شومر"، الهجوم "تهديدا للنظام التجاري العالمي وحركة الملاحة الدولية".

* قطر:  قالت الخارجية القطرية، إن الدوحة تدين الهجمات "بغض النظر عن من يقف وراءها"، مطالبة بتحقيق دولي عاجل يكشف الحقائق ويضع جميع الأطراف الضالعة أمام مسؤولياتها القانونية.

* السعودية: قال وزير الطاقة؛ "خالد الفالح"، إن المملكة ستتخذ "الإجراءات التي تراها مناسبة" لحماية موانئها، مناشدا المجتمع الدولي "الاضطلاع بمسؤوليته"، واتخاذ إجراءات "حازمة" لتأمين حركة النقل في الممرات المائية بالمنطقة، مؤكدا التزام المملكة بتوفير إمدادات "موثوقة" من النفط إلى الأسواق العالمية، مضيفاً أن أرامكو السعودية رفعت "درجة الجاهزية للتعامل مع مثل هذه الأعمال العدائية والإرهابية".

* الكويت: قال وزير الخارجية الكويتي؛ "صباح الخالد الصباح"، إن الهجوم "جاء ضمن سلسلة أعمال تخريبية من شأنها تقويض سلامة الملاحة البحرية"، مضيفا "ندين استهداف ناقلتي النفط في الخليج وندعو العالم لاتخاذ الإجراءات اللازمة".

* التحالف العربي بقيادة السعودية: قال التحالف إن جماعة "الحوثي" في اليمن، المحسوبة على إيران قد تكون على صلة بالهجوم، رابطا على المتحدث باسمه، العقيد الركن "تركي المالكي"، بين هجوم الخميس، واعتداء آخر نسب إلى الحوثيين، استهدف ناقلتين سعوديتين في مضيق باب المندب، في يوليو/تموز 2018.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية