صحفي أمريكي: واشنطن أخطأت بالاعتماد على السعودية بصفقة القرن

الأربعاء 19 يونيو 2019 04:06 ص

اعتبر الصحفي الأمريكي "تايلور لاك" أن إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أخطأت بالاعتماد على السعودية من أجل تطبيق خطة السلام في الشرق الأوسط المعروفة بـ"صفقة القرن".

وقال "لاك" في تقرير أورده من العاصمة الأردنية عمان، ونشرته "كريستيان ساينس مونتيور" الأمريكية: "إنه بدلا من مشاركة مصر والأردن في الخطة اعتمد ترامب وصهره غاريد كوشنر على السعودية كقوة سياسية".

وأضاف الصحفي الأمريكي أن "ترامب" اعتقد أن السعودية قادرة وحدها على إقناع بقية العالم العربي بالصفقة.

ولفت "لاك" إلى أن القضية الفلسطينية تعد بمثابة عقبة أمام السعودية وبقية دول الخليج، لتوثيق صلاتهم مع (إسرائيل) لمواجهة العدوان الإيراني في المنطقة.

ووفق الصحفي الأمريكي فقد تعرض الأردن لضغوط مالية كبيرة من السعوديين، وقطع الدعم عنه؛ لانتقاده قرار إدارة "ترامب" نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، والطريقة التي تعاملت بها إدارة "ترامب" مع الفلسطينيين.

وذكر الصحفي الأمريكي أن استئناف الدعم الخليجي للأردن مرتبط بدعم عمان لمؤتمر البحرين.

ونوه إلى أن ورشة المنامة الاستثمارية حول القضية الفلسطينية، تعتبر موازنة محفوفة بالمخاطر بالنسبة للأردن.

وقال إن "الولايات المتحدة تقوم بممارسة الضغط على الأردن ومصر، حيث كانت تعتقد أن موافقتهما على الصفقة سيكون تلقائيا".

وتابع: "على العكس من ذلك فإن كلا من مصر والأردن هما ضيفان مترددان في حضور ورشة المنامة".

وأضاف أن عمان والقاهرة "تتصرفان بطريقة حذرة حتى لا تغضبا الفلسطينيين وشعبيهما، ويخشيان أن تكون خطة ترامب هي المسمار الأخير في نعش القضية الفلسطينية".

وفي المقابل يمارس الفلسطينيون وفقا لـ"لاك" ضغوطا مكثفة على الدول العربية من أجل مقاطعة الورشة الاقتصادية التي من المنتظر أن تقوم فيها الدول المشاركة بتقديم عروض استثمارات في مشاريع فلسطينية مقابل الاعتراف بسيادة (إسرائيل) على القدس والضفة الغربية، والتخلي عن حل الدولة الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية