تركيا تهاجم أمريكا لوصفها غولن برجل الدين

السبت 22 يونيو 2019 08:06 ص

قالت وزارة الخارجية التركية إن إطلاق الولايات المتحدة الأمريكية مسمى "رجل دين" على زعيم منظمة "غولن" في تركيا "فتح الله غولن"، يشير بشكل واضح إلى نفاق واشنطن.

جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية التركية "حامي أقصوي"، السبت، ردا على تقرير الحريات الدينية الدولية لعام 2018 الذي أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية. 

وأوضح البيان أن اعتبار الولايات المتحدة غولن "داعية إسلاميا وشخصية سياسية" بمثابة دعم للمحاولة الانقلابية التي شهدتها تركيا منتصف 2016.

ووصفت الخارجية التركية، موقف واشنطن بالنفاق بعد اعتبارها الواقفين وراء المحاولة الانقلابية على الديمقراطية بـ"الأبرياء ورجال الدّين".

ومنتصف يوليو/تموز 2016، شهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر من الجيش حاولوا السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية،‎‎ لكن الرفض الشعبي ساهم في إفشال الانقلاب الذي أسفر عن مقتل 250 وإصابة 2703 آخرين.

ومنذ محاولة الانقلاب الفاشلة، اعتقلت السلطات التركية الآلاف من العسكريين والموظفين في القطاع العام والمدرسين والقضاة، بشبهة انتمائهم لمنظمة "غولن" المقيم في الولايات المتحدة.

وتطلب أنقرة من واشنطن تسليم "غولن" بموجب اتفاقية "إعادة المجرمين" المبرمة بين الجانبين عام 1979، والتي تنظم الأحكام المتعلقة بالتعاون المتبادل في الجرائم الجنائية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

البرازيل ترفض تسليم أحد أتباع غولن إلى تركيا

نواب الحكومة والمعارضة التركية يطالبون أمريكا بتسليم غولن