مصر.. حملة اعتقالات تشمل زياد العليمي وحسام مؤنس وهشام فؤاد

الثلاثاء 25 يونيو 2019 09:06 ص

شنت قوات الأمن المصرية حملة اعتقالات، الثلاثاء، شملت النائب السابق بمجلس الشعب (البرلمان) وعضو الهيئة العليا للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي "زياد العليمي"، الذي ألقي عليه القبض من منزله بمنطقة المعادي في العاصمة القاهرة.

وأكد المحامي المصري ومرشح الانتخابات الرئاسية السابق "خالد علي" خبر اعتقال "العليمي"، عبر حسابه الموثق على "تويتر"، مشيرا إلى أن قوات أمنية ألقت القبض أيضا على الصحفي "هشام فؤاد"، عضو نقابة الصحفيين والمدافع عن حقوق العمال والفلاحين وعضو حركة الاشتراكيين الثوريين المصرية، من منزله.

 

 

 

كما ذكر "علي"، عبر صفحته على فيسبوك، أن حملة الاعتقالات شملت الصحفي "حسام مؤنس"، المتحدث الإعلامي السابق باسم التيار الشعبي.

 

 

 

 

وزعمت صحيفة "اليوم السابع" المصرية (شبه رسمية) أن الحملة استهدفت شبكة من 19 شركة وكيانا اقتصاديا، تديرها بعض قيادات جماعة الإخوان المسلمين بطرق سرية، وأن "العليمي" هو أحد المتورطين في هذه الشبكة.

وأوردت صفحة الناشط الحقوقي "زياد عبدالتواب" على "فيسبوك" أن القبض على "العليمي" جرى فجر اليوم عبر قوات أمن "ترتدي زيا مدنيا"، واصفا ذلك بأنه "اختطاف".

وحذرت الصفحة من أن عضو الهيئة العليا للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي مصاب بمرضي السكري وارتفاع ضغط الدم، إضافة إلى حساسية مزمنه بالصدر (ربو) ونقص بالأجهزة المناعية، مشيرة إلى أن أي عدم مراعاة ظروف احتجازه قد ينتج عنها مشاكل صحية وخيمة.

 

 

 

 

وبدأ "العليمي" حياته السياسة هاويا، وهو في المرحلة الثانوية، عندما شارك في تأسيس اللجنة الطلابية للدفاع عن الحريات ولجنة مناصرة القضية الفلسطينية بجامعة القاهرة، كما شارك في تنظيم عدد من قوافل الإغاثة للشعب الفلسطيني، وبعد تخرجه شارك في لجنة الحريات بنقابة المحامين، كما شارك في تأسيس حركة كفاية ثم الجمعية الوطنية للتغيير.

ويعد "العليمي" أحد الوجوه البارزة لثورة 25 يناير، إذ كان المتحدث الإعلامي باسم ائتلاف شباب الثورة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السجن سنة لبرلماني سابق سنة بتهمة إهانة السيسي

مصر.. محكمة ترفض إلغاء التحفظ على أموال الصحفي حسام مؤنس

السيسي يصدر عفوا رئاسيا عن النائب السابق زياد العليمي