الأحد 30 يونيو 2019 08:06 ص

وجهت مقررة الأمم المتحدة الخاصة بحالات الإعدام خارج القانون "أغنيس كالامارد" ونواب هولنديون، انتقادات لملكة هولندا "ماكسيما" بسبب اجتماع عقدته مع ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" على هامش قمة مجموعة العشرين في أوساكا.

وقالت "كالامارد"، لصحيفة (ألجمين داجبلاد)، إن من الواضح أن الملكة الهولندية لم تطرح مسألة مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" مع الأمير السعودي فيما وصفته بأنه أمر "أكثر من محبط".

ونقلت الصحيفة عن "كالامارد" قولها: "مسألة لقائها بهذا الرجل أمر وبقاؤها صامته أمر آخر".

وفي تقريرها، حملت مقررة الأمم المتحدة الخاصة بحالات الإعدام خارج القانون، "أغنيس كالامارد"، المسؤولية عن قتل "خاشقجي" لبعض مسؤولي المملكة رفيعي المستوى، بمن فيهم ولي العهد، الأمير "محمد بن سلمان"، ودعت مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، إلى إجراء تحقيق في هذه الجريمة.

وأعلن النائب العام السعودي، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي "جمال خاشقجي"، خلال شجار في القنصلية السعودية في إسطنبول، وأكدت النيابة العامة أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية، والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصا جميعهم من الجنسية السعودية.

وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي، "سلمان بن عبدالعزيز"، مسؤولين بارزين، بينهم نائب رئيس الاستخبارات "أحمد عسيري"، والمستشار بالديوان الملكي "سعود بن عبدالله القحطاني"، وتشكيل لجنة برئاسة "بن سلمان"، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.

المصدر | الخليج الجديد