ترامب يشيد بالعلاقات مع قطر ويصف أميرها بالصديق الرائع

الثلاثاء 9 يوليو 2019 11:00 ص

أشاد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، بعلاقات بلاده مع الدوحة، واصفاً أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، بـ"الصديق الرائع".

جاء ذلك خلال كلمة لـ"ترامب" في مأدبة عشاء أقامها وزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوشن"، مساء الإثنين بتوقيت واشنطن، بمناسبة زيارة أمير قطر إلى العاصمة الأمريكية.

وقال "ترامب": إن "قطر من أعظم المستثمرين في الولايات المتحدة"، فيما أعرب عن تطلعه إلى المحادثات مع الشيخ "تميم".

وأضاف: "سنلتقي، وسيكون لقاؤنا جيدا، أتطلع أيضا إلى لقاء كبير مع ممثليكم فلدينا الكثير لنتكلم بشأنه، وهناك أمور كثيرة من الدفاع إلى المشتريات والتجارة".

وتابع الرئيس الأمريكي مخاطبًا أمير قطر: "أعلم أن كل شيء سيكون إيجابيا، لطالما كنت حليفا عظيما وساعدتنا في إقامة منشآت عسكرية ومطار عسكري بتمويل قطري فشكرا لكم، أنت صديق رائع".

ومن المقرر أن يلتقي أمير قطر، الثلاثاء، الرئيس الأمريكي في البيت الأبيض، وستشهد زيارته توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهُم تتعلق بالدفاع والطاقة والاستثمار والنقل الجوي، وفق وكالة الأنباء القطرية.

وخلال مأدبة العشاء، قال الشيخ "تميم"، إن زيارته لواشنطن هي تأكيد للقيم التي تتشاركها قطر والولايات المتحدة، وأضاف: "نحن هنا الليلة لنحتفل بشراكتنا الاقتصادية القوية".

وتابع: "نحتفل اليوم بالشراكة الاقتصادية القوية مع الولايات المتحدة، نعمل سوياً من أجل محاربة الإرهاب وتمويله، من أجل أن ينعم العالم بالسلام".

وأضاف: "قطر واحدة من أسرع الاقتصادات نمواً في الشرق الأوسط، والشركات الأمريكية في قطر واحدة من أكبر المساهمين في هذا النمو، حيث لدينا تاريخ من تبادل الخبرات لنجعل الدولتين من أكبر مصدري الطاقة".

وذكرت وكالة الأنباء القطرية، أن الشيخ "تميم" و"ترامب" سيبحثان "أوجه تطوير التعاون الاستراتيجي القائم بين البلدين في مختلف المجالات، وسيتبادلان الآراء حول أبرز المستجدات في المنطقة والعالم".

كما ستتضمن الزيارة "لقاءات مع كبار المسؤولين بالإدارة الأمريكية وأعضاء بالكونغرس"، بحسب المصدر ذاته.

وتأتي الزيارة في ظل ما تشهده المنطقة من توتر متصاعد بين الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة (ليس بينها قطر)، وإيران من جهة أخرى، منذ تصعيد العقوبات الأمريكية ضد طهران الشهر الماضي، وتخفيض الأخيرة بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي متعدد الأطراف المبرم في 2015.

كما يأتي التعاون القطري الأمريكي، في ظل استمرار الأزمة الخليجية التي اندلعت عندما قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، منذ 5 يونيو/حزيران 2017، علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها "إجراءات عقابية"، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمير قطر العلاقات القطرية الأمريكية حصار قطر دونالد ترامب

ترامب: لقائي بأمير قطر سيكون إيجابيا

تميم يلتقي وزير الدفاع الأمريكي بواشنطن

زيارة تميم إلى واشنطن.. تعزيز للعلاقات وتوسيع للشراكة

شقيق أمير قطر: لسنا دعاة حرب ولكننا مستعدون لها

ترامب يصف لقاءه مع تميم بالشرف العظيم

تفاصيل.. ترامب وتميم يكشفان عن اتفاقيات تجارية وعسكرية

الخطوط القطرية توقع اتفاقيات بواشنطن بـ5 مليارات دولار

التايمز: استقبال تميم الدافئ بالبيت الأبيض يصدع الحصار الخليجي

لولوة الخاطر: استثمرنا 180 مليار دولار بأمريكا لتنويع الاقتصاد القطري

قطر هزمت السعودية والإمارات بأمريكا.. والمملكة ترى ترامب خائنا