هنديات يستئصلن أرحامهن من أجل العمل

الثلاثاء 9 يوليو 2019 02:26 م

ظهرت في الآونة الأخيرة أنباء صادمة حول وضع النساء العاملات واللواتي لا زلن في سن الإنجاب في الهند، حيث ثبت لجوء العديد منهن إلى استئصال أرحامهن لكي يتمكن من العمل لفترات طويلة دون تعب وإجهاد أو الإجبار على التغيب عن العمل وبالتالي التعرض لخصومات.

وتُستبعد المرأة الحائض في الهند من المناسبات الاجتماعية والدينية منذ زمن طويل بسبب الاعتقاد بأنها غير طاهرة.

وتواجه هذه الأفكار رفضا ملحوظا في الفترة الأخيرة، وخاصة من قبل النساء المتعلمات في المدن والمناطق الحضرية.

وأظهر تقريران حديثان أن علاقة الهند الشائكة للغاية مع الحيض ما زالت كما هي ولم تتغير حتى الآن.

ففي ظل غياب المؤسسات وفرص التعليم، تُجبر غالبية النساء، وخاصة بنات الأسر الفقيرة على اللجوء إلى خيارات لها آثار بعيدة المدى وغير قابلة للإصلاح على صحتهن ومستقبلهن.

الإقبال على استئصال الأرحام

وكانت البداية من ولاية "ماهاراشترا الغربية"، حيث كشفت وسائل الإعلام الهندية، أن آلاف الشابات خضعن لعمليات جراحية لإزالة الرحم في السنوات الثلاث الماضية.

وفي عدد كبير من الحالات قمن بذلك بغرض الحصول على فرصة عمل في مجال قطع قصب السكر.

وكل عام، تهاجر الآلاف من الأسر الفقيرة من مناطق مثل (بيد وعثمان آباد وسانجلي وسولابور) إلى المناطق الغربية الأكثر ثراء في ولاية ماهاراشترا والمعروفة باسم "حزام السكر"، للعمل لمدة 6 أشهر في حقول قصب السكر.

وبمجرد وصول هذه الأسر إلى تلك الحقول، تصبح تحت رحمة المقاولين الذين يستغلونها إلى أقصى حد.

وفي البداية، يتردد المقاولون في تشغيل النساء لأن العمل في حقول قصب السكر، عمل شاق للغاية، وقد تتوقف النساء عن العمل ليوم أو يومين خلال فترة الحيض، إلا أنه يتوجب عليهن دفع غرامة عن كل يوم عطلة.

أما الظروف المعيشية في مكان العمل، فهي قاسية للغاية، حيث يتعين على العائلات العيش في أكواخ أو خيام بالقرب من الحقول، ولا توجد مراحيض أو حمامات، وبما أن الحصاد يستمر في بعض الأحيان حتى ساعات متأخرة في الليل، فلا يوجد وقت محدد للنوم أو الاستيقاظ.

وعندما يحين موعد الدورة الشهرية، يصبح الأمر أكثر صعوبة للنساء العاملات، إذ تصاب العديد منهن بالتهابات نسائية وغيرها بسبب الظروف الصحية السيئة.

ويقول الناشطون في المنطقة، إن الأطباء عديمي الشفقة يشجعون النساء على الخضوع لعمليات جراحية غير ضرورية، حتى لو كن يعانين من أمراض بسيطة وقابلة للعلاج بالأدوية.

ونظرا لأن معظم النساء في هذه المناطق يتزوجن في سن مبكرة، فإن العديد منهن لديهن ما بين طفلين إلى ثلاثة أطفال بحلول منتصف العشرينات من أعمارهن.

ولأن الأطباء لا يخبرونهن بالمشاكل التي قد يواجهنها إذا ما خضعن لعملية استئصال الرحم، تظن الكثيرات منهن أنه لا ضير من التخلص من أرحامهن.

وقد حول هذا الأمر العديد من القرى في المنطقة إلى "قرى نساء بلا أرحام".

اعتراف حكومي وتحقيقات

وبعد أن أثيرت القضية الشهر الماضي في مجلس الولاية من قبل المشرعة "نيلام غورهي"، اعترف وزير الصحة في ولاية ماهاراشترا، "إكناث شيندا"، بأنه "كانت هناك 4560 عملية استئصال للرحم في غضون 3 سنوات، ولكن ليس جميعهن لعاملات في حقول قصب السكر".

وقال الوزير إنه جرى تشكيل لجنة للتحقيق في العديد من الحالات.

وتقول "براجاكتا دولاب" بحسب "بي بي سي"، التي زارت قرية "فانجاروادي" في مقاطعة بيد، يهاجر 80% من القرويين في الفترة الواقعة بين أكتوبر/تشرين الأول ومارس/آذار من كل عام، للعمل في حقول قصب السكر، وإن نصف النساء في القرية خضعن لعمليات استئصال الرحم، معظمهن دون سن الأربعين، وبعضهن في العشرينات من العمر.

وقالت العديد من النساء اللائي قابلتهن، إن صحتهن تدهورت منذ خضوعهن لعمليات جراحية.

وتحدثت إحدى النساء عن الألم المستمر في مناطق مختلفة من جسمها مثل الظهر والعنق والركبة وعن معاناتها من تورم اليدين والقدمين والوجه عندما الاستيقاظ كل صباح.

وشكت امرأة اخرى من الدوار المستمر وكيف أنها كانت غير قادرة على المشي حتى لمسافات قصيرة.

ونتيجة لذلك، إنهما لم تعودا قادرتان على العمل في الحقول حسبما قالتا.

عقاقير مجهولة

أما في ولاية "تاميل نادو" الجنوبية، تقول العاملات في صناعة الملابس الجاهزة البالغة قيمتها مليارات الدولارات، إنهن أعطين أدوية غير معروفة أثناء العمل بدلا من الحصول على يوم إجازة عندما اشتكين من آلام الدورة الشهرية.

ووفقا لتحقيق قامت به "رويترز"، وبناء على مقابلات مع حوالي 100 امرأة يعملن في خياطة الملابس، إنه نادرا ما تُوفر لهن الأدوية من قبل أخصائيين طبيين، وإنه بسبب الظروف المعيشية الصعبة، لا يستطعن تحمل عبء خسارة أجرة يوم عمل واحد خلال الدور الشهرية.

وقالت جميع النساء اللواتي تمت مقابلتهن، إنهن تلقين عقاقير، وقالت أكثر من نصفهن إنه نتيجة لتلك العقاقير، عانين من مضاعفات صحية.

كما أكدت معظمهن إنه لم يتم إخبارهن باسم العقاقير أو تحذيرهن من أي آثار جانبية محتملة لها.

ورجّحت العديد من النساء أن مشاكلهن الصحية ناجمة عن تلك الأدوية، وتشمل الاكتئاب والقلق والتهابات المسالك البولية والأورام الليفية والإجهاض.

انخفاض نسبة عمل النساء

وقد أجبرت تلك التقارير السلطات على اتخاذ الإجراءات المناسبة.

ووصفت اللجنة الوطنية للمرأة، حالة النساء في ماهاراشترا بأنها "بائسة ومثيرة للشفقة"، وطلبت من حكومة الولاية منع مثل هذه "الفظائع" في المستقبل.

وفي "تاميل نادو"، قالت الحكومة إنها ستراقب صحة العاملات في صناعة الملبس الجاهزة.

وتأتي هذه التقارير في وقت تُبذل فيه محاولات في جميع أنحاء العالم لزيادة مشاركة المرأة في العمالة من خلال تنفيذ سياسات تراعي الاختلافات والفوارق بين الجنسين.

ومما يدعو إلى القلق، أن نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل في الهند قد انخفضت من 36% في الفترة الواقعة ما بين 2005 و 2006، إلى 25.8% في الفترة ما بين 2015 و2016.

وليس من الصعب فهم السبب وراء ذلك بأخذ الظروف الصحية التي تجبر النساء على العمل فيها، في الاعتبار.

قانون إجازة الطمث

وفي إندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية وعدد قليل من البلدان الأخرى، تُمنح للنساء إجازة لمدة يوم واحد في فترة الدورة الشهرية، كما تقوم العديد من الشركات الخاصة في تلك البلدان بذلك أيضاً.

وتقول "أورفاشي براساد" متخصصة السياسة العامة في الهند: "في ولاية بهار الهندية، تسمح الحكومة للموظفات بأخذ يومين عطلة إضافيين كل شهر منذ عام 1992، ويبدو أن هذه السياسة تعمل بشكل جيد للغاية".

وفي العام الماضي، قدمت نائبة برلمانية مشروع قانون "استحقاقات الدورة الشهرية" للبرلمان، بهدف منح إجازة لمدة يومين كل شهر لكل امرأة عاملة في البلاد.

وتقول "براساد" إن هناك تحديات أمام تنفيذ أي سياسة في دولة كبيرة مثل الهند وخاصة في القطاع غير المنظم، حيث تحتاج إلى مزيد من الرقابة.

ويتعلق مشروع قانون "استحقاقات الطمث" بالعاملين في القطاع الخاص، لذا فمن غير المرجح أن يصل إلى الكثيرين، ولكن إذا أصبح قانونا، فمن المحتمل أن يفيد النساء اللائي يعملن في معامل إنتاج الملابس الجاهزة في "تاميل نادو" وسيتعين عليها تطبيقه.

لكن مثل هذه التدابير في مجال الرعاية الاجتماعية، نادرا ما تفيد العاملين في القطاع غير المنظم الواسع في الهند، وهذا يعني أن النساء كالعاملات في حقول قصب السكر في ماهاراشترا سيبقين تحت رحمة المقاولين.

المصدر | الخليج الجديد + بي بي سي

  كلمات مفتاحية

فرص العمل العمالة الهندية مساواة المرأة بالرجل اضطهاد المرأة هنديات

الصين والهند تعانيان من العجز بأعداد النساء.. والحل بالشراء

2 من كل 5 سيدات منتحرات بالعالم.. هنديات

بالصور.. نساء الهند يطاردن الرجال بالعصي!

بالصور .. لماذا ترتدي نساء من الهند رأس بقرة؟