تأسيس شركة «سوق الكويت للأوراق المالية» تمهيدا لخصخصة البورصة

الاثنين 21 يوليو 2014 09:07 ص

متابعات - الخليج الجديد

انتهت اللجنة التأسيسية لشركة «سوق الكويت للأوراق المالية» أمس الأحد، من إجراءات تأسيس الشركة واختارت أول مجلس للإدارة في خطوة تمهد لخصخصة السوق، طبقا لقانون هيئة أسواق المال الصادر في 2010.

وأعلن رئيس اللجنة التأسيسية لشركة بورصة الكويت «عبدالله القبندي» أمس إشهار كيان الشركة الجديد رسميا، بعد الموافقة على إجراءات التأسيس واتباع كل الإجراءات الواردة في عقد التأسيس.

وقال «القبندي» أمام اجتماع الجمعية العامة التأسيسية للشركة في مبنى البورصة اليوم بنسبة حضور 100%، إنه تم اعتماد النظام الأساسي للشركة من قبل وزارة التجارة والصناعة وموافقة هيئة أسواق المال ووزارة العدل.

وأضاف أن اللجنة التأسيسية فتحت حسابا للشركة في أحد المصارف الكويتية وأودعت هيئة أسواق المال فيه ما نسبته 25% من حصتها في رأس المال المصدر وبلغت 6ملايين دينار كويتي.

ويبلغ رأس المال المصرح به للشركة الجديدة 60 مليون دينار (212.5 مليون دولار) والقيمة الرسمية للسهم 100 فلس موزعة على عدد 600 مليون سهم. (الدينار الكويتي ألف فلس).

وستملك هيئة أسواق المال الكويتية شركة البورصة بالكامل خلال المرحلة الانتقالية الحالية التي يجري فيها تهيئة الشركة لطرح أسهمها للمواطنين والشركات المسجلة في البورصة.

ومن المقرر أن تطرح أسهم شركة البورصة بنسبة 50% للاكتتاب العام للمواطنين و50% للطرح في مزاد علني على عشر شرائح متساوية للشركات المسجلة في سوق الكويت للأوراق المالية.

ويأتي تأسيس الشركة استنادا إلى القانون رقم 7 لسنة 2010 بإنشاء هيئة أسواق المال الكويتية الذي نص على أن تؤول جميع أصول سوق الكويت للأوراق المالية الى ملكية هيئة أسواق المال.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية: خصخصة المطارات والمستشفيات والتعليم قريبا