التايمز: استقبال تميم الدافئ بالبيت الأبيض يصدع الحصار الخليجي

الخميس 11 يوليو 2019 10:53 ص

سلطت صحيفة "التايمز" البريطانية الضوء على زيارة أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" للولايات المتحدة الأمريكية، معتبرة أنه حظي باستقبال دافئ في البيت الأبيض من قبل الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، وكبار المسؤولين في إدارته.

واعتبرت الصحيفة أن الاستقبال الدافئ لأمير قطر في البيت الأبيض بمثابة دليل على "تصدع" في الحملة (الحصار) التي قادتها السعودية ضد الإمارة الخليجية.

ففي 5 يونيو/حزيران 2017، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها "إجراءات عقابية"، بدعوى دعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم "الرباعي" بالسعي إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

وأشارت "التايمز" إلى أن الأمير "تميم" اتفق على مجموعة من الصفقات التجارية، من بينها صفقات لشراء أسلحة أمريكية، لافتا إلى أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" وصفه بأنه "صديق" لواشنطن.

وأبرزت الصحيفة ما قاله "ترامب" من أن القطريين "يستثمرون كثيرا في بلدنا، ويوفرون الكثير من الوظائف ويشترون كمية ضخمة من المعدات العسكرية، ومن بينها الطائرات".

وقالت "التايمز"، إن مسؤولين أمريكيين أشادوا بمساهمة قطر في جهود مكافحة "الإرهاب"، على الرغم من أن السعودية والإمارات اتهمتا الدوحة بدعم "الإرهاب" في معرض تبرير الحصار الذي فُرض عليها.

وأضافت أن أمير قطر، أغني دولة في العالم وفقا لمتوسط دخل الفرد، قال في البيت الأبيض إن "العلاقات مع بلاده جلبت معها مكافأة اقتصادية".

وخلال مأدبة عشاء أقامها وزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوشن"، مساء الإثنين، قال أمير قطر إن بلاده والولايات المتحدة تواصلان بشكل مستمر الالتزام بتعزيز وتطوير التحالف العسكري والأمني.

وخلال استقباله للشيخ "تميم" في البيت الأبيض قال "ترامب": إن قطر أنشأت "واحدة من أعظم القواعد العسكرية بالعالم"، في إشارة إلى قاعدة العُديد.

وتقع قاعدة "العديد" الجوية قرب العاصمة القطرية الدوحة، وتضم آلاف العسكريين الأمريكيين، وتعد مركزًا أساسيًا لانطلاق عمليات الولايات المتحدة الجوية في الشرق الأوسط.

كما أشاد الرئيس الأمريكي باستثمارات قطر في بلاده، وقال إنها من بين الأكبر في العالم، وموضع تقدير كبير في واشنطن، ملمحا إلى عزم الدوحة عقد صفقة لشراء طائرات من شركة "بوينغ" الأمريكية، دون تفاصيل.

وأضاف "ترامب" أن من شأن الخطوة توفير الكثير من فرص العمل بالولايات المتحدة.

بدوره، شدد أمير قطر على متانة علاقات البلدين، ولفت أن بلاده تنوي ضخ استثمارات في البنية التحتية الأمريكية.

وخلال زيارته واشنطن التي بدأت يوم الإثنين، التقي الأمير "تميم" وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، ومستشار الأمن القومي "جون بولتون".

والتقى "تميم" أيضا بمديرة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، "جينا هاسبيل"، ووزير التجارة الأمريكي، "ويلبور روس"، ووزير الأمن الوطني الأمريكي بالإنابة "كيفين مكلينن"؛ ووزير الطاقة "ريك بيري". 

كما التقى السيناتور "ليندسي غراهام" عضو مجلس الشيوخ بالكونغرس الأمريكي.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية الأمريكية أمير قطري البيت الأبيض دونالد ترامب

ماذا وراء زيارة أمير قطر إلى واشنطن؟

أمير قطر يستقبل مستشار الأمن القومي الأمريكي بمقر إقامته بواشنطن

ترامب يشيد بالعلاقات مع قطر ويصف أميرها بالصديق الرائع

ترامب: لقائي بأمير قطر سيكون إيجابيا

شقيق أمير قطر: لسنا دعاة حرب ولكننا مستعدون لها

أمير قطر يلتقي ترامب 9 يوليو.. ماذا سيناقشان؟