طرابلس تطالب باريس بتوضيح حول الأسلحة الفرنسية بغريان 

الجمعة 12 يوليو 2019 09:40 ص

طالبت حكومة الوفاق الليبية، المعترف بها دوليا، باريس بتقديم توضيحات "عاجلة"، عقب إقرار فرنسا بأن الصواريخ التي عثرت عليها قوات الوفاق في غريان التي كانت قوات شرق ليبيا، بقيادة "خليفة حفتر"  تتخذها قاعدة لها، تابعة لها.

واعترفت فرنسا بأن الصواريخ التي بثت قوات الوفاق صورها داخل قاعدة تابعة لـ"خليفة حفتر" قرب طرابلس هي صواريخ عائدة للجيش الفرنسي.

ودعا وزير الخارجية بحكومة الوفاق، "محمد الطاهر سيالة" نظيره الفرنسي "جان إيف لودريان" إلى توضيح "الآلية التي وصلت بها الأسلحة الفرنسية التي عثر عليها في غريان، إلى قوات حفتر".

وطالب الوزير الليبي بالإعلان عن تفاصيل وصول تلك الصواريخ إلى قوات "حفتر" و"متى تم شحنها؟ وكيف سلمت؟".

كما طالب "سيالة" من نظيره الفرنسي بـ"معرفة حجم هذه الأسلحة التي يتنافى وجودها مع ما تصرح به الحكومة الفرنسية في المحافل الدولية واللقاءات الثنائية بدعم حكومة الوفاق الوطني باعتبارها الحكومة المعترف بها دوليا".

واعترفت وزارة الجيوش الفرنسية، الأربعاء، بأن صواريخ "جافلين" الأمريكية الصنع، التي عثر عليها في قاعدة غريان على بعد نحو 100 كيلومتر جنوب غرب طرابلس، "تعود في الواقع إلى الجيش الفرنسي الذي اشتراها من الولايات المتحدة".

وأكدت ذلك معلومات كشفتها صحيفة "نيويورك تايمز" الثلاثاء، لكنها نفت أن تكون قد قامت بتسليمها لقوات "حفتر" أو خرقت الحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة على تصدير الأسلحة إلى ليبيا، موضحة أنها غير صالحة للاستعمال.

وقالت الوزارة الفرنسية إن "هذه الأسلحة كانت تهدف إلى توفير الحماية الذاتية لوحدة فرنسية نشرت لغرض استطلاعي في إطار مكافحة الإرهاب".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فرنسا تقر بملكية صواريخ عُثر عليها بقاعدة ليبية موالية لحفتر

قيادي بقوات حفتر: فرنسيون وإماراتيون أداروا الهجوم على طرابلس

لودريان: فرنسا لا تنحاز لحفتر وأولويتها مكافحة الإرهاب بليبيا

بالفيديو.. ضباط فرنسيون يتجولون في مدينة يسيطر عليها حفتر

فرنسا: الصواريخ المضبوطة بأحد مقار حفتر لم تكن بأيد ليبية