الأوروبية للفضاء تفتح تحقيقا في فشل إطلاق قمر الإمارات الاستخباراتي

الجمعة 12 يوليو 2019 10:53 ص

أعلنت الوكالة الأوروبية للفضاء، الخميس، فتح تحقيق بعد فشل إطلاق الصاروخ "فيغا"، ما أدى إلى تحطم قمر استخباراتي للمراقبة العسكرية، كان سيوضع في المدار لحساب دولة الإمارات.

وانطلق الصاروخ، إيطالي الصنع، من مركز فضاء في غويانا الفرنسية الساعة 10:53 بالتوقيت المحلي يوم الأربعاء  الماضي (0153 بتوقيت غرينتش يوم الخميس) حاملا القمر الصناعي "فالكون آي1" الذي تفيد تقارير بأن قيمته مئات الملايين من الدولارات.

لكن لقطات لعملية الإطلاق، بُثت على الإنترنت، أظهرت أنه بعد نحو دقيقتين بدأ مراقبون يبلغون عن مؤشرات على حدوث خطأ بعد فترة وجيزة من بدء المرحلة الثانية.

ورغم مساعي إعادة ضبط إعدادات إطلاق الصاروخ من على الأرض، لكن السلطات أكدت في وقت لاحق أنه تعرض "لعطل فني جسيم" واعتذرت للإمارات عن "فقد حمولته"، في إشارة إلى القمر الصناعي.

وهذه أول عملية فاشلة لإطلاق "فيغا"، الذي استخدم في 14 مهمة سابقة، وتعتمد عليه وكالة الفضاء الأوروبية في مهمات لوضع أقمار صناعية في مدارات حول الأرض.

وكانت عملية الإطلاق قد تأجلت مرتين بسبب سوء الأحوال الجوية.

يذكر أن "فالكون آي 1" هو الأول من بين قمرين عسكريين للمراقبة كان من المقرر إطلاقهما لحساب القوات المسلحة الإماراتية هذا العام بموجب اتفاق تعاون بين الإمارات وفرنسا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قمر اصطناعي

تحطم القمر الصناعي الإماراتي "عين الصقر" أثناء عملية إطلاقه

الإمارات تؤجل إطلاق قمر عين الصقر/1 لسوء الأحوال الجوية

قاعدة فضائية فرنسية تستعد لإطلاق قمر استخباراتي إماراتي