لولوة الخاطر: استثمرنا 180 مليار دولار بأمريكا لتنويع الاقتصاد القطري

الجمعة 12 يوليو 2019 11:49 ص

قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية القطرية "لولوة الخاطر" إن الاستثمارات القطرية في الولايات المتحدة تجاوزت الـ180 مليار دولار، معللة ضخامة الرقم بأهمية تنويع اقتصاد الدوحة.

وأضافت "لولوة"، في تصريحات لتليفزيون قطر، بثها مساء الخميس: "الروابط والشراكات بين قطر والولايات المتحدة الأمريكية متعددة الأبعاد.. ولعلّنا شهدنا توقيع عدد من الاتفاقيات في عدد من المجالات، منها مجال الطاقة والطيران والدفاع".

وتابعت المتحدثة القطرية: "ضمن استراتيجية التنويع (الاقتصادي) مسألة الاستثمار في الاقتصادات الدولية الكبيرة، ومنها طبعا اقتصاد الولايات المتحدة".

وأشارت إلى أن زيارة أمير قطر "تميم بن حمد آل ثاني" الأخيرة لواشنطن، "تأتي في إطار تعزيز العلاقات والشراكات بين البلدين"، مضيفة أن "مجموع ما تصدره قطر بالشراكة مع شركات الطاقة الأمريكية يشكل حوالي 20% من الإنتاج العالمي للطاقة".

وغادر أمير قطر العاصمة الأمريكية، الجمعة، بعد زيارة رسمية استغرقت 4 أيام، وصفها، عبر حسابه الموثق على "تويتر"، بأنها "شكلّت حدثاً هاماً في تاريخ الصداقة والشراكة بين قطر والولايات المتحدة".

والثلاثاء، أصدر "ترامب"، والشيخ "تميم" بيانا مشتركا أعقب لقاءهما في البيت الأبيض، كشفا فيه عن أبرز التبادلات التجارية التي ستربط البلدين في الفترة المقبلة، والتي تضمنت شراء الخطوط الجوية القطرية لـ5 طائرات من طراز بوينغ 777، بالإضافة إلى التزام الخطوط القطرية بشراء طائرات Gulfstream.

وجاء زيارة أمير قطر لواشنطن في ظل ما تشهده المنطقة من توتر متصاعد بين الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة (ليس بينها قطر)، وإيران من جهة أخرى، منذ أن خفضت طهران بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي متعدد الأطراف، المبرم في 2015.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الدوحة لولوة الخاطر تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني واشنطن

أمير قطر يغادر واشنطن ويشيد بالزيارة: شكلت حدثا هاما

أمير قطر يستقبل مستشار الأمن القومي الأمريكي بمقر إقامته بواشنطن

ترامب يشيد بالعلاقات مع قطر ويصف أميرها بالصديق الرائع

بلدنا القطرية للألبان تطرح 75% من أسهمها للاكتتاب

قطر في عام الحصار الثالث.. اقتصاد أقوى واكتفاء ذاتي وفائض ميزانية