جمعة جديدة من مسيرات العودة في غزة.. وإسرائيل تكثف نشر قواتها

الجمعة 12 يوليو 2019 12:37 م

يستعد الفلسطينيون في قطاع غزة، اليوم لجمعة، لاحتجاجات جديدة ضمن مسيرات العودة المستمرة للأسبوع 66 على التوالي، في وقت أعلنت فيه (إسرائيل) عن تكثيف نشر قواتها قرب السياج الفاصل مع القطاع.

ودعت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار في غزة أهالي القطاع إلى أوسع مشاركة في فعاليات اليوم التي ترفع شعار (لا تفاوض لا صلح لا اعتراف بالكيان) في إشارة إلى (إسرائيل).

وأكدت الهيئة في بيان صحفي لها على مواصلة المسيرات حتى تحقيق جميع أهدافها، وعلى رأسها إنهاء حصار غزة وإسقاط "صفقة القرن" الأمريكية لحل الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي.

في هذه الأثناء أوردت وسائل إعلام إسرائيلية رسمية أن الجيش الإسرائيلي كثف تواجد قواته على امتداد الحدود مع قطاع غزة.

وذكرت الإذاعة أن هذه الخطوة تأتي في أعقاب مقتل ناشط من حركة المقاومة الإسلامية "حماس" برصاص إسرائيلي يوم أمس وتهديدات الحركة بالرد على ذلك.

وكان الجيش أصدر بيانا يوم أمس جاء فيه "خلال ساعات الصباح رصدت قوة عسكرية عددا من الفلسطينيين في منطقة السياج الأمني شمال قطاع غزة".

وقال الجيش: "من التحقيق الأولي يتضح أن ناشط في قوة الضبط الميداني التابعة لحماس وصل إلى منطقة السياج في أعقاب تحرك فلسطينييْن بمحاذاته. ولاحقًا اتضح أن القوة العسكرية التي وصلت الى المكان قامت بتشخيص ناشط الضبط الميداني كمخرب مسلح وقامت بإطلاق النار نتيجة (سوء فهم)".

وأضاف: "سيتم التحقيق في الحادث".

وزار وفد من جهاز المخابرات المصرية العامة مدينة رام الله أمس والتقى مع مسؤولين في حركة "فتح" دون أن يتوجه إلى قطاع غزة، وفق ما كانت توقعت مصادر فلسطينية ودون توضيح أسباب إجراء الزيارة.

وتتوسط مصر في محادثات غير مباشرة بين "حماس" و(إسرائيل) لتعزيز تفاهمات وقف إطلاق النار على خلفية مسيرات العودة المستمرة منذ مارس/آذار 2018، واستشهد فيها أكثر من 300 فلسطيني في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي.

وتطالب مسيرات العودة برفع الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من 12 عاما، واستدعت تدخلات من مصر وقطر والأمم المتحدة لإنهاء جولات من التوتر العسكري بين الفصائل الفلسطينية و(إسرائيل).

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

مسيرات العودة مسيرات حق العودة مسيرات العودة الكبرى

بريطانيا تبيع أسلحة لإسرائيل بـ17 مليون دولار لقمع مسيرات العودة

دعوة أممية لوقف إسرائيل قمع متظاهري مسيرات العودة بغزة

غزة.. مسيرات العودة تستعد لإحياء ذكرى انطلاقتها بمليونية حاشدة

شهيد فلسطيني وعشرات المصابين بالجمعة 48 لمسيرات العودة

وفد أمني مصري بغزة لبحث التهدئة مع إسرائيل

22 طفلا و3 سيدات ضمن 56 مصابا بقمع مسيرات العودة

غزة.. مسيرات العودة ترفع شعار لا للتطبيع