صحيفة قبرصية: تركيا عثرت على احتياطي كبير من الغاز

الثلاثاء 16 يوليو 2019 04:59 م

كشفت صحيفة "فيليفثيروس" القبرصية الرومية، أن سفينة "فاتح" التركية للتنقيب عثرت على احتياطي 170 مليار متر مكعبة من الغاز الطبيعي شرقي المتوسط.

وأشارت الصحيفة الرومية إلى أن مسؤولي الاتحاد الأوروبي في الجزيرة، أطلعوا الدول الأعضاء في الاتحاد على عثور السفينة التركية عن احتياطي الغاز.

والثلاثاء، قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" إن بلاده سترسل سفينة رابعة إلى شرق البحر المتوسط في أقرب وقت، وستزيد نشاطاتها هناك، وذلك رغم العقوبات الأوروبية.

وفي وقت سابق، أكدت الخارجية التركية أن قرارات الاتحاد الأوروبي بفرض قيود على الاتصالات والتمويل لأنقرة بسبب تنقيبها عن النفط والغاز قبالة قبرص لن تؤثر على عزمها مواصلة أنشطتها في مجال الطاقة بالمنطقة.

وعلق الاتحاد الأوروبي المفاوضات بشأن الاتفاقية الشاملة للنقل الجوي واتفق على عدم انعقاد مجلس الشراكة والاجتماعات الأخرى رفيعة المستوى مع تركيا في الوقت الحالي.

وصدق الاتحاد أيضا على اقتراح لخفض مساعدات ما قبل الانضمام لعام 2020 ودعا بنك الاستثمار الأوروبي إلى مراجعة أنشطة إقراض تركيا خاصة فيما يتعلق بالإقراض المدعوم من الحكومة.

وبينما يرى الاتحاد الأوروبي أن عمليات التنقيب التي تقوم بها تركيا شرق المتوسط، "غير شرعية"، فإن أنقرة تعتبرها حقها الشرعي والقانوني، لأنها في جرفها القاري، كما أنها حصلت على موافقة من الشق الشمالي لجزيرة قبرص.

ومنذ إعلان الشق الشمالي من جزيرة قبرص استقلاله عن بقية الجزيرة، لم تعترف به أي دولة غير تركيا، وهو ما يسبب ذلك الخلاف، إذ تتعامل أوروبا مع قبرص باعتبارها كلها جزيرة واحدة، ولا تعترف بالسلطات الشمالية في الجزيرة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عمليات تنقيب غاز شرق المتوسط الاتحاد الأوروبي

تركيا تتحدى أوروبا وترسل سفينة تنقيب رابعة إلى المتوسط

إجراءات أوروبية ضد تركيا لتنقيبها قبالة السواحل القبرصية

تركيا تشرح لدول العالم موقفها حول التنقيب في المتوسط

تركيا تتعهد بمواصلة التنقيب عن الغاز قبالة قبرص

لبنان يبحث مع مصر وقبرص الرومية التعاون في مجال الطاقة