اتفاق دولي محتمل حول الضريبة على عمالقة الإنترنت

الجمعة 19 يوليو 2019 01:44 ص

أعلنت الرئاسة الفرنسية لمجموعة السبع توصل وزراء مالية دول المجموعة الخميس الى توافق حول فرض ضريبة على الشركات الرقمية العملاقة، وذلك في اليوم الثاني من اجتماعهم في شانتيي قرب باريس، ما يفتح الباب أمام اتفاق عالمي بهذا الشأن بحلول 2020.

وجاء في بيان للرئاسة الفرنسية لمجموعة السبع (فرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا والولايات المتحدة واليابان والمملكة المتحدة) في ختام أعمالها، ان وزراء مالية دول المجموعة "اتفقوا على ضرورة مواجهة التحديات المالية التي يطرحها الاقتصاد الرقمي".

وأضاف البيان: "لقد اتفق الوزراء على أن فرض حد أدنى من ضريبة فعلية سيساعد على التأكد بأن هذه الشركات ستدفع حصتها العادلة من الضريبة".

كما تطرق البيان إلى وجود توافق أيضا حول إمكانية فرض رسوم على شركات في بلدان لا وجود فعليا لها فيها.

من جهة أخرى، قال أيضا البيان الختامي للاجتماع: "اتفق وزراء وحكومات المجموعة على أن مشاريع على غرار ليبرا (العملة الافتراضية المعلنة من فيسبوك) يمكن أن تكون لها انعكاسات على السيادة النقدية وسير النظام النقدي الدولي".

وكانت المباحثات صعبة ولم يتفق وزراء الدول السبع، الأربعاء، في اليوم الاول من اجتماعهم على مسألة فرض ضريبة على عمالقة العالم الرقمي، التي وترت العلاقات بين باريس وواشنطن في الأسابيع الأخيرة.

وقالت الرئاسة الفرنسية، الاربعاء، في لقاء إعلامي عند نهاية اليوم الاول من الاجتماع: "ستعمل فرقنا طوال الليل في محاولة للتوصل الى اتفاق".

وحذر وزير المالية الفرنسي "برونو لومير"، الاربعاء من أنه "اذا لم نتوصل الى اتفاق في مستوى مجموعة السبع على المبادىء الكبرى للرسوم على الشركات الرقمية اليوم أو غدا، صراحة سيكون من الصعب التوصل الى اتفاق بين 129 دولة في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية".

وكان "لومير" اجتمع، الاربعاء، على انفراد مع نظيره الأمريكي "ستيفن منوشين" في محاولة لتخفيف التوتر في العلاقات، بعد اعتماد فرنسا قبل أسبوع فرض رسوم على عمالقة المنتجات الرقمية.

وفتحت الولايات المتحدة تحقيقا حول هذه الضريبة يمكن أن يؤدي إلى إجراءات انتقامية ضد باريس.

وأشاد الوزير باللقاء الذي وصفته مصادر فرنسية بـ "البناء"، وقال: "من المهم دائما ـن نستمع إلى بعضنا البعض ونتبادل الآراء ونتقدم".

وكان الوزير الفرنسي أكد قبل ذلك أن باريس لن تتراجع عن هذه الضريبة وأنه يتوقع مباحثات "صعبة" مع الولايات المتحدة في اجتماع شانتيي.

في المقابل توصل وزراء مالية المجموعة منذ بداية اجتماعهم إلى توافق بشأن التصدي لمشروع العملة الافتراضية (ليبرا) التي أعلنها "فيسبوك".

ونفى محافظ البنك المركزي الفرنسي "فرنسوا فيلروي دو غالو" السعي لضرب الابتكار.

وقال لقناة "بي اف ام بيزنس": "ببساطة لا يمكن أن يتم ذلك على حساب أمن المستهلكين وإضفاء شكوك على قيمة المعاملات".

كما اتفق وزراء الدول الاوروبية في مجموعة السبع على تكليف الوزير الفرنسي بإجراء مباحثات مع مختلف دول الاتحاد الاوروبي بغرض اختيار خلف لـ"كريستين لاغارد" على رأس صندوق النقد الدولي وذلك في غضون شهر.

المصدر | أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

مجموعة الدول السبع مجموعة السبعة الكبار مجموعة السبع عملات رقمية فرض ضرائب ضرائب ورسوم

ليبرا.. عملة فيسبوك الجديدة تثير مخاوف عالمية

ترامب يهاجم العملات الرقمية: تسهل السلوك غير المشروع

عملة فيسبوك الرقمية تثير شهية الهاكرز

العملات الرقمية.. الخطر القاتل

ترامب يصف ماكرون بالغباء.. ويتوعد بإجراءات ضد فرنسا

توافق دولي على فرض ضرائب على عمالقة الإنترنت

خطوة تاريخية.. 130 دولة تقرر فرض ضريبة على الشركات الكبيرة

قرار تاريخي.. مجموعة العشرين تقر فرض ضريبة 15% على الشركات متعددة الجنسية