النيابة السودانية تطالب بالبشير والسجن ينفي وجوده نزيلا

السبت 20 يوليو 2019 06:38 م

كشفت الصحف السودانية أن النيابة العامة في الخرطوم طالبت، السبت، بتسليم الرئيس السابق "عمر البشير"، للتحقيق معه، لكن إدارة السجن ردت بالقول إن الرئيس السابق ليس نزيلا لديها.

وذكرت صحيفة "السوداني" أن وكيل نيابة الخرطوم شمال، طالب المجلس العسكري رسميا بشأن تسليم الرئيس المخلوع "عمر البشير" والقيادي البارز بحزب المؤتمر الوطني "نافع علي نافع"، للتحقيق معهما حول بلاغ تقويض النظام الدستوري بالانقلاب على حكومة "الصادق المهدي" في العام 1989.

وكانت النيابة قد أصدرت أمرا بالقبض على "البشير" و"نافع" وآخر بحظرهما من السفر خارج البلاد، يوم الإثنين الماضي، وخاطبت إدارة سجن "كوبر" بغرض تسليمهما للنيابة بهدف التحري.

ونقلت الصحيفة عن مصدر محلي قوله "إن إدارة السجن ردت بأن البشير ونافع متحفظ عليهما من قبل المجلس العسكري وليسا نزلاء محكومين"، موضحا أن النيابة حررت خطابا للمجلس العسكري بشأن تسليمها المذكورين.

كما أكد المصدر، بحسب الصحيفة، أن المجلس تسلم الخطاب ووقع عليه بالاستلام.

وأوضحت الصحيفة أن "هيئة من كبار المحامين على رأسهم الراحل "علي محمود حسنين" قد قدمت دعوى للنائب العام ضد تنظيم الجبهة القومية الإسلامية بتهمة الانقلاب على الشرعية، وتقويض النظام الدستوري وحل مؤسسات ونقابات الدولة في العام 1989".

ويتولى المجلس العسكري شؤون الحكم في السودان منذ أن عزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل/نيسان الماضي، "البشير" من الرئاسة (1989ـ2019)، تحت وطأة احتجاجات شعبية، بدأت أواخر العام الماضي؛ تنديداً بتردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عمر البشير الرئيس عمر حسن البشير الرئيس السوداني عمر البشير

العسكري السوداني يرفض تسليم البشير للجنائية الدولية

أول اجتماع عسكري بين مصر والسودان بعد عزل البشير

قوات سودانية انتشرت بحدود ليبيا قبل عزل البشير

حقوق الإنسان السودانية: البشير يتلقى معاملة جيدة بالسجن

تفاصيل جديدة عن اعتقال البشير وهروب شقيقه

المهنيين السودانيين: اختفاء قسري للمئات في فض اعتصام الخرطوم

القيادي السوداني الموقوف ترحيله بإثيوبيا هاجم الرياض وأبوظبي

الأربعاء.. بدء محاكمة البشير في قضايا فساد