ماذا قال قادة العالم عن السبسي في جنازته؟

السبت 27 يوليو 2019 02:54 م

بدأت، السبت، مراسم تشييع جثمان الرئيس التونسي الراحل "الباجي قايد السبسي"، في جنازة وطنية رسمية انطلقت من القصر الرئاسي بضاحية قرطاج في العاصمة.

ووافت المنية "السبسي"، الخميس، عن عمر 92 سنة، ويدفن بمقبرة الزلاج التي تبعد نحو 7 كم عن القصر الرئاسي.

وأعلنت الرئاسة التونسية حضور عدد من قادة الدول وممثلي المنظمات الدولية والإقليمية تشييع "السبسي" إلى مثواه الأخير.

وألقى عدد من الحاضرين كلمات تأبينية أشادوا فيها بالراحل.

وقال الرئيس التونسي المؤقت "محمد الناصر"، في كلمته خلال مراسم تشييع جنازة "السبسي"، إن الراحل "نجح في تأمين الانتقال الديمقراطي واستقرار البلاد".

وأضاف "الناصر" أن "الراحل العظيم كان مهندس الوفاق الوطني"، و"مناصرا لوحدة الصف الوطني المبني على الحوار"، وأشار إلى أنه "كان حريصا على إنجاح الخيار الديمقراطي".

ودعا الحضور إلى الوقوف دقيقة حدادا على الرئيس الراحل.

وأكد الرئيس الجزائري المؤقت "عبدالقادر بن صالح"، في كلمته، أن "رحيل السبسي خسارة ليس للعائلة، وتونس فقط، بل للجزائر والعرب وكل محبي السلام في العالم أيضا".

وأشار إلى أنه رأى في الفقيد الرجل المدافع عن الحق والعدالة، والحريص على معرفة أدق التفاصيل.

وتحدث الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" عن "السبسي"، في كلمة تأبينية، مشيدا بتاريخه وإسهاماته الوطنية.

وقال إنه هو الذى حمى تونس واستقرارها وديمقراطيتها فى أصعب الظروف، مشيرا إلى أن "رحلة العودة الفلسطينية بدأت من تونس".

وأكد رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا "فايز السراج" أن "حياة السبسي شكلت نموذجا للإصرار والتحدي؛ إذ امتلك شخصية ذات ملامح، مشيرا إلى أنه أفنى حياته في سبيل خدمة شعبه ووطنه".

وشدد "السراج" على أن "السبسي شكل رمزا ونموذجا لوجه تونس الحضاري".

وقال رئيس البرتغال "مارسيلو ريبيلو دي سوزا" إن "الراحل السبسي غير التاريخ"، فيما قال "فيليب السادس" ملك إسبانيا إن "بلاده تقف إلى جانب تونس فى هذا الظرف العصيب".

وقال: "سنواصل العمل معا من أجل أن نجعل من فضاء البحر المتوسط فضاء سلام وحوار وازدهار واستقرار".

واعتبر الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" أن "السبسي كان مناضلا وعظيما، وكان لديه قدرة على الإقناع"، مشيرا إلى أنه "تعلم منه الكثير من الحكمة".

وقال: "أود التعبير عن مناخ الطمأنينة في تونس رغم أجواء الحزن التي تخيم على البلاد".

وأضاف "ماكرون" أن "السبسي تحمل من أجل بلاده الكثير؛ فكان من المتحمسين بشجاعة لأن تكون تونس متسامحة"، مشيرا إلى أن "الشعب التونسي سيعترف بما قدمه وسيعمل على استكمال مسيرته بأن تكون تونس منفتحة متسامحة".

وبرحيل "السبسي"، الذي شغل منصب الرئاسة منذ عام 2014، في أول انتخابات رئاسية ديمقراطية ونزيهة تعرفها تونس،  تودع الأخيرة تونس أحد أبرز الشخصيات السياسية في تاريخها منذ بناء الدولة الوطنية الذي كان أحد بناتها، عقب الاستقلال عن الاستعمار الفرنسي عام 1956.

وشارك في تشييع الجنازة كبار رجال الدولة التونسية وعدد من قادة زعماء الدول العربية والأجنبية وأعضاء السلكين الدبلوماسي والقنصلي المعتمدين في تونس.

ومن أبرز الحضور الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، وملك إسبانيا "فيليب السادس"، ورئيس البرتغال، وأمير قطر الشيخ "تميم بن حمد بن خليفة"، والرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، والرئيس الجزائري المؤقت "عبدالقادر بن صالح"، ورئيس المجلس الرئاسي في ليبيا "فايز السراج".

المصدر | الألمانية

  كلمات مفتاحية

أمير قطر يشارك في جنازة السبسي بتونس

حضور بارز للنساء التونسيات في تشييع السبسي لمثواه الأخير

لماذا ترجل مورو خلف جثمان السبسي؟