استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

محلل إسرائيلي يكتب : علاقة قطر وحماس"خطيرة"

الاثنين 21 يوليو 2014 09:07 ص

د. رؤوبين باركو - إسرائيل اليوم - 21/7/2014

في فيلم "العراب" المشهور يرشد دون كورليوني ابنه الى أن أحد أفراد عائلة المافيا الذي يحاول التوسط للخصم هو الخائن دائما. وقد حظي الوسيط خلال حبكة الفيلم بالعلاج المناسب وأنهى دوره في الفيلم. إن الامريكيين ايضا جيدون في صناعة الافلام لكنهم أقل جودة في الواقع. إن محاولة وزير الخارجية الامريكي جون كيري أن يحث برغم ارادة مصر، أمير قطر الشيخ  تميم (غير البريء) (تميم في اللغة العبرية تعني البريء أو الساذج – المترجم)، ورئيس الوزراء التركي اردوغان "السلطان" ليكونا وسيطين في المواجهة التي بادرت اليها حماس مع اسرائيل – كانت محاولة هاذية.

لم يستوعب قادة امريكا دروس المافيا الى الآن، فقد شجع كيري على الخصوص اولئك الذين حاولوا أن يخلصوا "إمارة حماس الاسلامية" من الانهيار وسبب تشدد حماس في مواقفها واضعاف مصر.

ويبدو في سلوك الولايات المتحدة اخفاق عام في رسم المصالح الامريكية في المنطقة والخطوات الى احرازها، وتبدأ قائمة الاخفاقات الامريكية في ايران ثم تنتقل الى مصر والعراق وسوريا ولبنان وافريقيا وافغانستان وشبه الجزيرة العربية، ونهايتها مجهولة. حتى إنه ليبدو أن سائق سيارة أجرة من اوساط الناس في واشنطن يستطيع أن يُصرف شؤون امريكا بصورة أفضل.

إن الامريكيين الذين شاركوا في تنفيذ مؤامرات وانقلابات عسكرية كثيرة أخفقوا فيما يتعلق بالحاجة الملحة الى دعم السيسي المصري. وقد تخلوا بصعوبة عن الخطاب الديمقراطي الكاذب لمرسي والاخوان المسلمين "الباحثين عن الخير". يعلم أقل الناس شأنا أن قطر وتركيا تسلحان وتمولان المنظمات الارهابية الاسلامية الاكثر فتكا في المنطقة مثل داعش وجبهة النصرة والقاعدة، التي تعمل الآن بوحي من الاخوان المسلمين على مصر وعلى نظم الحكم العربية الاخرى في حين تساعد الامارة الاسلامية لحماس. ومن الواضح للجميع أن اسرائيل قد تكون الوحيدة التي تنجح في صد هذا الجهد الارهابي الاسلامي العالمي.

يدرك كل بدوي يملك صحن قمر صناعي ومولد كهرباء أن الغاية الاستراتيجية لهذه المنظمات الاسلامية هي اسقاط نظم حكم الدول العربية المعتدلة حليفة امريكا في طريقها الى حكم اسلامي عالمي. والسر الظاهر هو أن هذه الجهود المستعينة بايران تتم بمساعدة آلة دعاية "الجزيرة" التي توجهها وتنفق عليها عائلة آل ثاني من قطر بتوجيه الشيخ القرضاوي من اليمين وعزمي بشارة من اليسار.

ويعلم كل ضابط صغير الشأن في وكالة الاستخبارات المركزية أن زعيمي تركيا وقطر يعملان بمشاركة "مؤقتة" مع ايران بصفتهما عميلين مزدوجين. وبرغم ذلك يوجد جنرالات في جهاز الامن القومي الامريكي وفي دوائر حلف شمال الاطلسي تضع فوق طاولة الرمل اعلاما تجسد اماكن رسو الاسطول الامريكي في موانيء قطر وانظمة الرادار والصواريخ العابرة للقارات والمطارات الموضوعة في خدمتهم في شرق تركيا. ولم يتعلم الامريكيون المتمسكون بقطر وتركيا تمسكهم بكنز، شيئا من تجربتهم. فقد استعان بهم رجال القاعدة (طالبان) على التدريب والتسليح لمواجهة الروس، لكنهم فجروا "مقابل ذلك" المحسنين الامريكيين إليهم. وحينما يكون الحديث عن عملاء مزدوجين تكون كلفة اللقاء بين السذاجة والخيانة باهظة.

يمكن أن نتنبأ بأن يندثر الاستثمار الغربي في قطر. وقد ضاق الزعماء العرب ذرعا بعائلة آل ثاني. ويرى كثيرون أن عصر بنك الارهاب الاسلامي العالمي ومنبر الاخوان المسلمين الدولي للتحريض (بواسطة "الجزيرة") في قطر يوشك أن ينقضي.

إن "الجزيرة" تحرض بلا خجل، فاسرائيل توصف بأنها جلاد، أما حماس التي تطلق الصواريخ على مواطني اسرائيل وتلوذ بمواطنيها على أنهم درع بشرية فتسمى الضحية. وتشهد الخطبة التاريخية لمتحدثي حماس والجهاد الاسلامي أبو زهري وفوزي برهوم بأن هاتين المنظمتين الارهابيتين لا تحجمان عن تكرار دعوة المؤسسات العربية والدولية الى مساعدتهما بعد محاولتهما الفاشلة قتل يهود.

يقول المثل العربي: "إنقلب السحر على الساحر". ويستغل جلادو حماس استغلالا باكيا الضحايا الفلسطينيين الذين قتلوا بسببهم عند "الصليبيين الاوروبيين". ويحطم الجيش الاسرائيلي مرة اخرى المبدأ الاسلامي وهو ان "اليهود جبناء يقاتلون من وراء جدران". وقد اعلن المدير العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي عن "نهاية المشروع الصهيوني، وهو يطالب بمحاكمة اسرائيل على أنها مجرمة حرب ويدعو الى انتفاضة ثالثة"، إننا نعود الى 1948.

  كلمات مفتاحية