الأربعاء 7 أغسطس 2019 07:19 م

قال السفير التركي في بيروت؛ "هاكان تشاكل"، إن نحو خُمس سكان لبنان زاروا تركيا خلال العام الماضي، ما يدل على الحب الكبير الذي يبديه الشعب اللبناني لتركيا.

وفي تصريح للأناضول، الأربعاء، على هامش مشاركته بالمؤتمر الـ11 للسفراء، أشار "تشاكل" إلى أن هناك رغبة كبيرة من قبل اللبنانيين للسفر إلى تركيا، بعد أن أقدم البلدين على إلغاء تأشيرات الدخول "الفيزا" بشكل متبادل منذ 2010.

وأردف: "الشعب اللبناني يحب تركيا كثيراً، ونعتقد إن خُمس سكان لبنان تقريباً سافروا إلى تركيا العام الماضي".

وتابع: "زار حوالي مليون لبناني، تركيا في عدة مناسبات في 2018".

وبيّن أن العلاقات بين تركيا ولبنان متواصلة بمستوى جيد جيداً، وفي مقدمتها العلاقات الاقتصادية والتجارية، مؤكداً أن الكثير من المنتجات التركية تحظى بأهمية كبيرة في السوق اللبناني.

وأضاف "بالنسبة للشركات التركية، يعد السوق اللبناني بوابة مهمة نحو الشرق الأوسط".

وأشار إلى أنهم يشجعون الشركات التركية على حجز واستئجار مواقع لها في المنطقة الاقتصادية الخاصة بطرابلس، والتي من المقرر تشغيلها بحلول عام 2022.

وأكد " أنا كسفير، لدي تواصل مع جميع المكونات العرقية، والدينية في لبنان، نحن نبذل قصارى جهدنا لتحسين العلاقات مع هذه المكونات وكل لبنان بشكل عام".

ولفت إلى أن الوكالة التركية للتعاون والتنسيق "تيكا"، ومعهد "يونس أمره"، يقومان بفعاليات تدعو للفخر في لبنان، مبيناً أن المؤسستين تنشطان في لبنان منذ عام 2010.

وأوضح أن "تيكا" قامت بترميم بعض المعالم التاريخية، والمباني في بيروت، وطرابلس، وصيدا، ومنطقة عكار التي يعيش فيها التركمان بشكل مكثف، وأنجزت كل تلك المشاريع بنجاح.

وأضاف أن معهد "يونس أمره" الثقافي قدم دورات لتعليم اللغة التركية لألف و500 شخصا، مبيناً أن هناك إقبالاً كبيراً من قبل اللبنانيين على تعلم اللغة التركية ليس فقط من قبل المسلمين بل حتى من قبل المسيحيين، والدروز.

وأردف أن هناك اقبال كبير من قبل اللبنانيين على مشاهدة المسلسلات التركية، كما أن هناك معجبين كُثر بالممثلين الأتراك. وقد منحت خلال الأشهر الماضية جائزة أفضل ممثل وممثلة لممثلين أتراك في مهرجان فني أقيم بلبنان.

المصدر | الأناضول