السجن 5 سنوات و50 مليون دولار غرامة لممول حزب الله بأمريكا

الجمعة 9 أغسطس 2019 09:53 ص

قالت وزارة العدل الأمريكية، الخميس، إن رجل الأعمال اللبناني،" قاسم تاج الدين" (63عاما)، الممول المهم لـ"حزب الله"، قد حُكِم عليه بالسجن 5 سنوات، وبدفع غرامة مالية قيمتها 50 مليون دولار.

 

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، أقر "تاج الدين" أمام محكمة بالذنب بتهمة الالتفاف على عقوبات تمنعه من التعامل مع شركات أمريكية.

وفي مارس/آذار 2017، ألقي القبض على "تاج الدين" لدى وصوله للدار البيضاء بناء على طلب السلطات الأمريكية، بعدما كان آتيا من كوناكري، وبعد أسبوع واحد تم نقله على متن طائرة خاصة إلى واشنطن.

واعتبر مساعد المدعي العام، "بريان بنزكوفسكي" الحكم الصادر بحق "تاج الدين" وغرامة الـ50 مليون دولار في هذه القضيّة، "ما هما سوى أحدث الأمثلة لجهود وزارة العدل المتواصلة من أجل تعطيل وتفكيك حزب الله والشبكات الداعمة له".

وفي مايو/أيار 2009، اعتُبر "تاج الدين" "مساهما ماليا مهما" لمنظمة "إرهابية"، بسبب دعمه لـ"حزب الله" اللبناني الذي تصنفه الولايات المتحدة كمنظمة إرهابية، وبالتالي مُنِع عليه التعامل مع أمريكيين، لكنه كان متهما بأنه واصل إجراء تعاملات مع شركات أمريكية.

وقالت وزارة العدل الأمريكية وقتذاك إن "تاج الدين تآمر مع 5 أفراد آخرين على الأقل لإجراء تعاملات مالية قيمتها أكثر من 50 مليون دولار مع شركات أمريكية، في انتهاك للمحظورات".

المصدر | الخليج الجديد+ أ ف ب

  كلمات مفتاحية

حزب الله اللبناني

نصرالله: الإدارة الأمريكية تمهد لقنوات اتصال مع حزب الله

أمريكا تفرض عقوبات على بنك لبناني لتعامله مع "حزب الله"