هيئة الانتخابات التونسية ترفض 66 مرشحا للرئاسة من بين 97

الثلاثاء 13 أغسطس 2019 01:31 م

استبعدت هيئة الانتخابات التونسية، الثلاثاء، 66 طلبا للترشح في الانتخابات الرئاسية المقررة في سبتمبر/ أيلول المقبل، وذلك من بين إجمالي 97 طلب ترشيح.

وكانت الهيئة قد أغلقت باب الترشح الجمعة الماضية، وقالت إن أحد المرشحين قدم أوراقه لعامل في الهيئة، ولم يلتزم بالإجراءات المتبعة في الترشح، وإن عدد من تقدموا للترشح في الانتخابات 97 مرشحا.

ويعني ذلك أن الهيئة قبلت بشكل مبدئي طلبات ترشح 31 مرشحا.

ومن المقرر أن تعلن الهيئة في 31 أغسطس/آب القائمة النهائية للمقبولين بعد درس ملفاتهم.

وشهد اليوم الأخير لتلقي أوراق الترشح، الجمعة، تقديم 42 مرشحا، الجمعة، حيث أودعوا ملفاتهم في آخر أيام الآجال المحددة.

ومن بين أولئك الذين تقدموا في اليوم الأخير، رئيس البرلمان بالنيابة "عبدالفتاح مورو" الذي رشحته "حركة النهضة"، ورئيس الحكومة "يوسف الشاهد" مرشح حزبه "تحيا تونس".

ونفى "الشاهد" في تصريحات للصحفيين إثر تقديم ملفه، اعتزامه تقديم استقالته من الحكومة، معتبرا أن "من يريد أن أقدم استقالتي يريد تأجيل الانتخابات، واستقالتي تعني استقالة الحكومة، وهذا هروب من المسؤولية".

بينما قدم "مورو" (71 عاما) أوراق ترشحه يرافقه رئيس حركة النهضة "راشد الغنوشي" مرتديا لباس "الجبة" التونسية على عادته، وقال في تصريحات للصحفيين، إن الهدف من الترشح "خدمة الوطن".

وتولى "مورو" رئاسة البرلمان التونسي بالنيابة خلفا لـ"محمد الناصر" الذي عين رئيسا مؤقتا للبلاد إثر وفاة "الباجي قايد السبسي" في 25 يوليو/تموز الماضي.

كما قدم وزير الدفاع "عبدالكريم الزبيدي" ترشحه مدعوما من حزب "نداء تونس"، حيث يعتبر أحد أقوى المتنافسين في الانتخابات.

في الإطار ذاته، أودع رجل الأعمال والإعلام والدعاية القوي "نبيل القروي" ملفه للانتخابات الرئاسية المبكرة رافعا شعار الدفاع عن الفقراء رغم أن القضاء وجه إليه تهماً بتبييض الأموال.

وحددت الحملة الانتخابية من 2 إلى 13 سبتمبر/أيلول، وبعد يوم الصمت الانتخابي، يدلي الناخبون بأصواتهم في 15 أيلول/سبتمبر.

وتعلن النتائج الأولية للانتخابات في17 سبتمبر/أيلول، بحسب برنامج الانتخابات الذي أعلنه للصحافيين رئيس الهيئة العليا للانتخابات، "نبيل بفون".

ولم يتم تحديد موعد الجولة الثانية التي يفترض أن تجري، إذا تطلب الأمر، قبل الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني بحسب رئيس الهيئة العليا للانتخابات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح مورو انتخابات تونس انتخابات الرئاسة التونسية يوسف الشاهد

انتخابات تونس.. 30 طلب ترشح و6 رؤساء محتملين

تونس.. التزكيات الوهمية تهدد خوض مرشحين رئاسيين للانتخابات المقبلة