وفاة حسين سالم إمبراطور تصدير الغاز المصري لإسرائيل

الثلاثاء 13 أغسطس 2019 02:10 م

توفي رجل الأعمال المصري، الملياردير، "حسين سالم"، فجر الثلاثاء، عن عمر ناهز 86 عاما، في إسبانيا إثر تدهور حالته الصحية، بحسب ما كشفت عنه ابنته "ماجدة"  لوسائل إعلام مصرية.

وأكدت "ماجدة" نقل جثمان والدها إلى القاهرة لدفنه في مقابر العائلة تنفيذا لوصيته.

وذكرت مصادر أن بعض المستثمرين ورجال الأعمال يعتزمون إقامة عزاء للراحل بمدينة شرم الشيخ.

وكان "سالم" يستجم بمدينة شرم الشيخ منذ فترة، ثم تدهورت حالته الصحية ونقل عبر طائرة خاصة إلى إسبانيا لتلقي العلاج.

واشتهر "حسين سالم" على نطاق واسع بالدور الرئيسي الذي لعبه في اتفاقية تصدير الغاز المصري لـ(إسرائيل) من خلال شركة غاز شرق المتوسط التي يمتلك نصيبا كبيرا فيها.

وكان سالم، مولود في 11 نوفمبر/تشرين الثاني 1933، حليف ومستشار الرئيس الأسبق "حسني مبارك"، ويملك استثمارات ضخمة في مجالات السياحة والطاقة، وثارت حوله اتهامات واسعة بالفساد والتربح من المال العام.

وصدر قرار القبض على "سالم" من قبل الإنتربول الدولي لاتهامه في قضايا فساد في مصر، وألقي القبض عليه يوم 16 يونيو/حزيران 2011 من قبل الإنتربول الدولي في إسبانيا ثم تم الإفراج عنه بعد يومين بكفاله تقدر بـ 27 مليون يورو بعد تجميد جميع أصوله وأرصدته.

لكنه في ظل النظام المصري الحالي، أجرى اتفاقيات تصالح أسقطت بموجبها جميع القضايا المثارة ضده، وذلك مقابل دفع أموال وصفها معارضون بـ"الزهيدة" مقارنة بثروته، واستطاع العودة إلى القاهرة ومباشرة أعماله وممتلكاته في شرم الشيخ.

ووصف" حسين سالم" في عهد "مبارك" بأنه "واحد من أكثر رجال الأعمال سرية في مصر"، كما وصف بإمبراطور الأعمال، وكان من أقرب المقربين لـ"مبارك".

وعرف عن "سالم" أيضا أنه الأب الروحي لمدينة شرم الشيخ حيث أنه أول من استثمر فيها منذ عام 1982، ويعتبر مالك خليج نعمة (أهم المناطق السياحية بشرم الشيخ) بالكامل، كما أنه يمتلك عدة منتجعات منها منتجع "موفنبيك جولى فيل"، أكبر المنتجعات السياحية في هذه المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حسين سالم الإنتربول تصدير الغاز المصري

«حسين سالم» صديق «مبارك» المتهم بالفساد يعود إلى القاهرة

بعد وفاته.. تداول فيديو لحسين سالم باكيا: مش معايا غير 147 مليون