الخميس 15 أغسطس 2019 05:19 م

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، إعلان السعودية، نجاح موسم حج هذا العام، بعدما بلغ أعداد الحجاج نحو 2 مليون و489 ألفا و406 حجاج، في وقت تبدأ أولى رحلات المغادرة اليوم وغدا.

ونقلت الصحف، عن الرئيس الإيراني "حسن روحاني" قوله، إن بمقدور إيران ودول الخليج الأخرى حماية أمن المنطقة وإنه لا توجد حاجة لقوات أجنبية.

واهتمت الصحف، باتهام إيران للسعودية والإمارات، بالعمل على "مؤامرة مشبوهة لتقسيم اليمن"، مؤكدة أنها تدعم بقاء هذا البلد موحدا.

ولفتت الصحف، إلى بلوغ قيمة أدوات الدين الخليجية القائمة، خلال يوليو/تموز الماضي، نحو 382 مليار دولار.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

أعلن وزير الداخلية السعودي رئيس لجنة الحج العليا الأمير "عبدالعزيز بن سعود بن نايف"، نجاح موسم حج هذا العام، وفق انضباطية تامة ومراقبة دقيقة لأوضاعهم وتنقلاتهم، وفي بيئة صحية خالية من الأمراض والأوبئة. (الشرق الأوسط)

كشفت السلطات السعودية، أن أعداد الحجاج هذا الموسم بلغ 2 مليون و489 ألفا و406 حجاج. (الحياة)

كشف مدير مطار الملك "عبدالعزيز الدولي"، أن أولى رحلات مغادرة الحجاج ستكون الخميس بواقع 60 رحلة لحجاج الداخل، والجمعة، 58 رحلة لحجاج دول مجلس التعاون، فيما تستمر رحلات مغادرة الحجاج حتى 15 محرم المقبل. (عكاظ)

أنجزت شركة "أرامكو" السعودية تقدماً كبيراً في أعمال تشييد وبناء مصفاة جازان البالغ طاقتها الإنتاجية 420 ألف برميل من النفط الخام العربي الثقيل والمتوسط سنوياً، وسط توقعات لبدء تشغيل المصفاة نهاية العام الجاري. (الرياض)

  • الإمارات

التقى نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، وبحث معه عددا من القضايا الوطنية. (الإمارات اليوم)

أجرى ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، اتصالا هاتفيا برئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان "عبدالفتاح البرهان"، واستعرضا آخر التطورات في السودان. (البيان)

أفادت اللجنة الوطنية للانتخابات في الإمارات، بأن المرأة ضمنت أن تحصد 35% من المقاعد المخصصة لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي، البالغ عددها 20 مقعداً برلمانياً، موضحة أنه سيتم استكمال نسبة التمثيل النسائي في المجلس 50% عن طريق التعيين. (الاتحاد)

أعفت جنوب أفريقيا، مواطني الإمارات من حملة جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والعادية، من تأشيرة السفر المسبقة. (الإمارات اليوم)

  • قطر

تفتتح تركيا، قاعدة عسكرية جديدة، في قطر، الخريف المقبل، حسبما كشفت صحيفة "حرييت" التركية. (الشرق)

أشارت بيانات مصرف قطر المركزي، الصادرة إلى استقرار إجمالي النقود الاحتياطية في النظام المصرفي، لتصل مع نهاية يوليو/تموز الماضي، إلى مستوى 80.3 مليار ريال. (الراية)

أدانت قطر بأشد العبارات، تصريحات وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي "جلعاد أردان" بشأن "تغيير الوضع القائم" في المسجد الأقصى. (العرب)

ردت قطر، على الانتقادات التي وجهتها لها منظمات حقوقية بشأن حقوق العمال، لافتة إلى أن "الدوحة ملتزمة بالتغييرات التي أجريناها على قوانين العمل". (الوطن)

  • الكويت

على الرغم من أن تصدير الغاز العراقي للكويت كان "قاب قوسين أو أدنى"، إثر اتفاق البلدين على التفاصيل كافة المتعلقة بهذا الملف، تنتظر وزارة النفط الكويتية موافقة نظيرتها العراقية النهائية للمضي قدماً بالمشروع. (الراي)

نفت الكويت، عبور طائرة تابعة للخطوط الجوية الإسرائيلية، قادمة من تايلاند من أجوائها الجوية. (الجريدة)

كشف تقرير التنفيذ الخاص بالمشاريع الإسكانية الصادر عن يوليو/تموز الماضي، تأخر 14 مشروعا من مشاريع المؤسسة العامة للرعاية السكنية في عدد من مناطق البلاد بنسبة تمثل 41% من إجمالي ما نٌفِّذ من أعمال، التي تحتوي على 34 مشروعا، وبلغت قيمة المشاريع المتأخرة 521 مليون دينار تقريبا. (القبس)

يقترب عدد سكان الكويت من 5 ملايين نسمة، بعد بلوغ أعداد المواطنين والوافدين حتى أمس، حسب إحصاء الهيئة العامة للمعلومات المدنية، 4 ملايين و829 ألفاً و507 نسمات، منهم مليون و419 ألفاً و395 مواطناً و3 ملايين و410 آلاف و112 وافداً. (الجريدة)

  • البحرين

بلغ حجم التجارة البينية بين البحرين ودول مجلس التعاون، 149.7 مليون دينار خلال يونيو/حزيران الماضي، بانخفاض 27.78% عن مايو/أيار الماضي، الذي سجل فيه 207.3 مليون دينار. (البلاد)

حقق منتخب البحرين الوطني لكرة القدم، لقباً تاريخياً بعد الظفر ببطولة غرب آسيا التاسعة لكرة القدم، عبر الإطاحة بالمنتخب العراقي في المباراة النهائية بهدف مقابل لاشيء. (الأيام)

  • عمان

بلغ عدد زوار موسم صلالة السياحي، حتى الإثنين الماضي 496 ألفا و950 زائرا، مقارنة بـ642 ألفا و670 زائرا لنفس الفترة من العام الماضي، شكل العمانيون ما نسبته 67.6%. (عمان)

شؤون خليجية

نقل التليفزيون الرسمي الإيراني عن الرئيس "حسن روحاني" قوله، إن بمقدور إيران ودول الخليج الأخرى حماية أمن المنطقة وإنه لا توجد حاجة لقوات أجنبية. (العرب)

اتهمت إيران السعودية والإمارات، بالعمل على "مؤامرة مشبوهة لتقسيم اليمن"، مؤكدة أنها تدعم بقاء هذا البلد موحدا. (الشرق)

اشترط نائب وزير الخارجية اليمني "محمد عبدالله الحضرمي"، انسحاب قوات "المجلس الانتقالي الجنوبي" المدعومة إماراتيا من المناطق التي سيطرت عليها في مدينة عدن جنوبي البلاد قبل الدخول في أي حوار معها. (الشرق الأوسط)

قالت الأمم المتحدة، إن العنف ضد المدنيين في اليمن، "يفوق كل التصورات، وغير مقبول على الإطلاق". (الحياة)

تزايد عدد زيارات الخليجيين إلى بريطانيا خلال الربع الأول من العام الحالي، بنحو 9%، حيث أنفقت نحو 177 ألف زيارة، 416 مليون دولار، بارتفاع قدره 6% عن الفترة ذاتها خلال العام الماضي. (الراي)

بلغت قيمة أدوات الدين الخليجية القائمة، خلال يوليو/تموز الماضي، نحو 382 مليار دولار، حسب دراسة بحثية، إذ أسهمت فورة الإصدارات السيادية قبل أربعة أعوام في الاستحواذ على 47.7% منها، أي أن حكومات المنطقة لديها أدوات دين قائمة حاليا بقيمة 182 مليار دولار. (الاقتصادية)

شؤون عربية

عبّر الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، عن أمله في استئناف الحوار مع الحكومة الجديدة التي ستتشكل في (إسرائيل) بعد الانتخابات المقبلة. (الشرق الأوسط)

يؤكد العديد من المسؤولين الرسميين والخبراء أن تنظيم "الدولة الإسلامية" لم يهزم أصلا، وأن عودته تحت هذا الاسم أو اسم آخر ليست سوى مسألة وقت. (الحياة)

أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان، أن الفصائل المسلحة أسقطت طائرة حربية تابعة للنظام السوري، وأسرت طيارها في منطقة إدلب (شمال غربي سوريا). (الشرق الأوسط)

يلتقي رئيس الحكومة اللبنانية "سعد الحريري"، اليوم، وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، في واشنطن، وجرى ترميم صورة حكومته قبل 5 أيام، بعد أن مرت في قطوع أنقذها من حالة الشلل الذي خضعت له على مدى 40 يوما. (الحياة)

ينتظر أن يصل إلى السودان، رؤساء 8 دول على الأقل، والأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، ورئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي، وقادة عرب وغربيون، لحضور مراسم توقيع الاتفاق بين "قوى إعلان الحرية والتغيير" والمجلس العسكري الانتقالي، على وثيقة الإعلان السياسي، ووثيقة الإعلان الدستوري. (الشرق الأوسط)

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، قبول ملفات 26 مرشحا، بينهم سيدتان، للانتخابات الرئاسية المبكرة المزمع إجراؤها منتصف سبتمبر/أيلول المقبل. (الحياة)

أجرى الرئيس الجزائري المؤقت "عبدالقادر بن صالح"، تغييرات جديدة على مستوى المؤسسة العسكرية، شملت بالأساس مناصب رفيعة في وزارة الدفاع والقضاء العسكري. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد