رحلات مغادرة الحجاج جوا.. تبدأ الخميس وتتواصل حتى 15 محرم

الخميس 15 أغسطس 2019 11:52 ص

قال مدير مطار الملك عبدالعزيز الدولي في السعودية إن أولى رحلات مغادرة الحجاج ستكون، الخميس، بـ60 رحلة لحجاج الداخل، والجمعة بـ58 رحلة لحجاج دول مجلس التعاون الخليجي، فيما تستمر رحلات مغادرة الحجاج حتى 15 محرم المقبل.

وأكملت الهيئة العامة للطيران المدني استعداداتها لاستقبال الحجاج المغادرين لبلدانهم بعد أن أنهوا مناسك حجهم هذا العام، عبر مطاري الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، والأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة، من خلال خطة تشغيلية متكاملة لاستيعاب ضيوف الرحمن في مرحلة المغادرة.

ويتوقع أن يتجاوز عدد الحجاج المغادرين عبر مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي أكثر من 950 ألف حاج، سيغادر منهم نحو قرابة 300 ألف حاج خلال الأسبوع الأول من مرحلة المغادرة. ولضمان إنسيابية تحركات الحجاج بكل يسر وسهولة، تم تحويل جميع المسارات في الصالات إلى اتجاه المغادرة فقط، وفقا لصحيفة "عكاظ".

وجهزت الهيئة في المطار 114 منصة في مجمع صالات الحج والعمرة لإنهاء إجراءات السفر، و208 منصات للجوازات، و18 بوابة سفر و10 سيور للحقائب بطول 1180م، ومواقف حافلات تستوعب 100 حافلة، إلى جانب ساحة وقوف الطائرات تتسع لـ26 طائرة في آن واحد، إضافة إلى العديد من الخدمات التي تسهل على ضيوف الرحمن رحلتهم داخل المطار.

وفي مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، جهزت هيئة الطيران المدني 3 صالات سفر لاستقبال الحجاج المغادرين إلى بلدانهم.

ومن المتوقع أن تغادر من المطار أكثر من 3 آلاف رحلة ابتداءً من يوم 15 ذو الحجة وحتى 15 محرم القادم.

وتم توفير 104 منصات لإنهاء إجراءات السفر، ومناطق لإنهاء إجراءات الجوازات بعدد 60 منصة، إضافة إلى 24 بوابة سفر ترتبط مباشرة بالطائرات عن طريق الجسور، و9 بوابات لنقل المسافرين بين الطائرات والصالات بواسطة الحافلات.

كما تم تجهيز منطقة خارجية لاستقبال أمتعة الحجاج بشكل مسبق قبل موعد المغادرة، إضافة إلى توفير عدد من مناطق الاستراحة للحجاج، ومنطقة مواقف حافلات تستوعب 250 حافلة.

وبلغ عدد حجاج بيت الله الحرام هذا العام نحو مليونين و489 ألفا و406 حجاج، حسب الهيئة العامة للإحصاء بالسعودية (رسمية).


 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مغادرة الحجاج

فتاة مصرية تستعيد بصرها أثناء رحلة الحج

فيديو رمي خالد الفيصل لجمرات الحج يثير سجالا بتويتر

قوافل الحجيج تتوافد إلى المدينة المنورة بعد إتمام مناسكهم بمكة