تركيا تتوصل إلى اتفاق أولي لشراء أعرق شركة صلب بريطانية

السبت 17 أغسطس 2019 12:15 م

أعلن صندوق التقاعد التابع للمؤسسة العسكرية في تركيا "أوياك" توصله إلى اتفاق أولي تشتري بموجبه شركة "أتاير" التابعة له، "بريتش ستيل"، وهي أعرق مجموعة لصناعة الصلب والحديد في بريطانيا، والتي أعلنت إفلاسها في مايو/أيار الماضي.

وتعد "أوياك" رمزا لثقل الجيش في تركيا، وهي تشارك في شركات تعمل في القطاع المالي وصناعتي الإسمنت والسيارات، وكذلك في الصناعات الزراعية والتكنولوجيا.

وحسب إحصاءات عام 2018، بلغ حجم أعمال صندوق التقاعد، الذي يساهم فيه نحو 360 ألف شخص، 9.8 مليارات دولار فيما بلغت قيمة أصوله 19.3 مليار دولار. 

وحاز الصندوق قبل أشهر على شركة الإسمنت البرتغالية "سيمبور". ويؤكد "أوياك"، الذي يرأسه الجنرال السابق في الجيش "محمد تاش"، أنه لا يحصل على دعم من الحكومة ولا يتبع لأي مؤسسة. 

ووصف المدير العام للصندوق الاستثمار الجديد بأنه "أحد أكبر الإنجازات في صناعة الصُلب التركية".

يذكر أن "أتاير" تأسست عام 2005، وهي المساهم الأبرز في مجموعة صناعة الحديد والصلب التركية "اردمير"، التي شكّلت خصخصتها عنصرا رئيسيا في برنامج إنعاش الاقتصاد الذي دعمه "صندوق النقد الدولي".

وقال مسؤولون بريطانيون يتعاملون مع بيع "بريتش ستيل"، الجمعة، إنهم تلقوا عطاءً مقبولا من الذراع الاستثماري لصندوق تقاعد القوات المسلحة التركية.

وأوضحوا أنهم تلقوا العديد من العطاءات من أجل شراء "بريتش ستيل"، مشيرين إلى أنه تم توقيع اتفاق أولي الآن مع "أتاير" التابعة للصندوق التركي "عبر محادثات حصرية لتأكيد نيتها الاستحواذ على شركة صناعة الصلب وفروعها". 

وتعد "بريتيش ستيل" واحدة من أعرق شركات الفولاذ في العالم.

وتمثّل هذه الصناعة في بريطانيا مسألة حساسة؛ إذ يعود تاريخها إلى زمن الثورة الصناعية الغالية على البريطانيين.
 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية