"الجمرة الخبيثة" تحرج السعودية وتثير جدلا رغم نجاح الحج

الثلاثاء 20 أغسطس 2019 07:55 م

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو للداعية الأمريكي "يوسف استس" يكشف فيه عن خطأ فادح لوزارة الحج السعودية؛ حيث وزعت على الحجيج كيس جمرات كُتب عليه بالإنجليزية "الجمرة الخبيثة".

ولم تنكر وزارة الحج الواقعة حيث أكدت صحتها، موضحة أنه خلال وجود ضيوف الوزارة في مزدلفة، "لوحظ وجود كمية محدودة من أكياس جمع الحصى لرمي الجمرات وعليها ترجمة خاطئة قد تؤدي إلى بعض اللبس"، وفق صحيفة "سبق" السعودية.

ونشر "استس" صور للكيس الذي يضم مجموعة من الجمرات كُتب عليه كلمة "إنثراكس" (Anthrax)، التي تعني "الجمرة الخبيثة"، عوضا عن "Jamarat".

وأوضح "استس" أن هذا الأمر أربك الحجاج الناطقين بالإنجليزية، وتسبب في مشاكل أمنية بالجملة للحجاج الذين حملوا معهم هذه الأكياس.

ويرجح أن تكون هذه الجملة الخاطئة ناتجة عن الترجمة الآلية عبر "جوجل"، التي تعطي في بعض الأحيان معان غير دقيقة في اللغة المترجم إليها.

وفيما باشرت وزارة الحج التحقيق مع متعهد أكياس جمع الحصى، والجهة المتعاقدة معه، والمترجم، وأخذ إفاداتهم عن الواقعة، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي التعليقات الساخرة والمنتقدة حولها على مدى الأيام الثلاثة الماضية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الجمرة الخبيثة رمي الجمرات

ضيوف الرحمن يواصلون رمي الجمرات بأول أيام التشريق (فيديو)