البنوك تهبط بالبورصة السعودية 0.7%

الخميس 22 أغسطس 2019 09:44 م

تراجعت الأسهم السعودية، الخميس، بفعل هبوط القطاع المالي وسط حالة من الضبابية بشأن سياسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بعد صدور محاضر اجتماع المجلس لشهر يوليو/ تموز فيما تباين أداء الأسواق الخليجية الأخرى.

وأظهرت وقائع الاجتماع انقساما في الآراء بين صُناع السياسات في مجلس الاحتياطي بشأن خفض أسعار الفائدة الشهر الماضي، لكنهم كانوا متحدين في رغبتهم في تفادي إعطاء انطباع بأنهم في مسار نحو المزيد من التخفيضات.

وعملات السعودية والإمارات وقطر مربوطة بالدولار الأمريكي وتتبع هذه الدول خطى المركزي الأمريكي فيما يتعلق بتحركات سعر الفائدة.

وفي السعودية، انخفض مؤشر البورصة 0.7% مع هبوط سهم مجموعة سامبا المالية 2.6%، وسهم البنك الأهلي التجاري 0.8%.

وتعرضت أسهم القطاع المصرفي لضغوط في الأسابيع الأخيرة بفعل قرار مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) اتباع خطى مجلس الاحتياطي الاتحادي في خفض أسعار الفائدة، وهي خطوة توقع محللون أن تساهم في الضغط على هوامش ربح البنوك.

وواصلت أسهم مجموعة صافولا، أكبر شركة للمنتجات الغذائية في السعودية، التراجع لتهبط 3.8% بعد يوم من إعلانها عن انخفاض أرباحها في الربع الثاني بنسبة 27.7%.

وهوى سهم شركة سلامة للتأمين التعاوني بنسبة 5.5% ليكون أكبر خاسر على المؤشر بعد تحولها إلى خسارة قبل الزكاة في الربع الثاني.

وانخفض مؤشر دبي 0.8 5 إلى 2769 نقطة وهو أدنى مستوى إغلاق له منذ 21 يوليو/ تموز. وهبط سهم إعمار العقارية القيادي 2.5% فيما تراجع سهم بنك الإمارات دبي الوطني 1.3%.

وارتفع سهم موانئ دبي العالمية المدرج في بورصة ناسداك بما يصل إلى 5% بعد إعلان الشركة عن قفزة بنسبة 26.8% في أرباحها للنصف الأول، قبل أن يغلق منخفضا 0.4% في الوقت الذي لا تزال الخلافات التجارية الدولية والاعتبارات الجيوسياسية الإقليمية تؤثر على آفاق الشركة.

واستقر مؤشر أبوظبي مع ارتفاع سهم بنك أبوظبي الأول 0.3%.

وهوى سهم الخليج للصناعات الدوائية (جلفار) 10% ليواصل خسائره للجلسة الثالثة على التوالي بعد سحب الشركة "تشغيلة واحدة من تحاميل لاكسوكوديل"، بسبب خطأ في ملصق عبوة الدواء.

وارتفع مؤشر قطر 0.4% مدفوعا بصعود سهم صناعات قطر ذي الثقل بنسبة 1.4%.

وخارج منطقة الخليج، أغلق المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية منخفضا 0.2%. وخسر سهم شركة الشرقية إيسترن كومباني (الشرقية للدخان) 0.6%، بينما هبط سهم إعمار مصر 1.9%.

ويشهد سهم شركة التطوير العقاري تراجعا منذ أقام رجل أعمال مصري دعوى قضائية للمطالبة بقطعة من أرض تبني عليها الشركة مشروع "مراسي" السكني والترفيهي على الساحل الشمالي.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

الأسهم السعودية المركزي السعودي

الأسهم السعودية تغلق قرب أعلى مستوى في 4 سنوات

توقعات بتلقي الأسهم السعودية 20 مليار دولار تدفقات استثنائية