ذي تايمز: السعوديون يتهافتون على شراء المنازل في تركيا

الخميس 29 أغسطس 2019 09:45 ص

قالت صحيفة "ذي تايمز" البريطانية، إن السعوديين يتهافتون على شراء المنازل في تركيا بمجرد ظهور عروض لبيعها، منذ ما يقرب من 16 عاما.

وذكرت الصحيفة أن تركيا تحولت من وجهة لقضاء العطلات للأوروبيين، إلى ملاذ للمواطنين السعوديين، الذين أصبحوا أكبر المشترين الأجانب لعقاراتها.

وأوضحت الصحيفة أن أرقاما رسمية صادرة من البرلمان التركي تظهر أنه منذ عام 2003، اشترى السعوديون أكثر من 2.5 مليون متر مربع من الأراضي، أي ما يقرب من سدس إجمالي الأراضي المباعة للأجانب.

وأضافت الصحيفة أن الأردنيين والإماراتيين والكويتيين كانوا ضمن قائمة كبار المشترين للعقارات التركية، بينما كان الألمان الأكثر بين الأوروبيين، حيث وصل حجم شرائهم إلى 1.7 مليون متر مربع.

وأشارت الصحيفة، إلى أن تلك الأرقام تم إعلانها، بعد طلب تقدم به "سيزجين تانريكولو"، النائب المعارض من حزب "الشعب الجمهوري"، موضحة أنها تظهر تأثير التغييرات التي تم تنفيذها في عهد الرئيس "رجب طيب أردوغان".

ولفتت إلى أنه في عام 2003، تم تغيير القانون للسماح للأجانب بشراء عقارات في القرى، بعد أن كان يسمح لهم فقط بالشراء في المدن.

وتأتي تلك الأرقام في ظل توتر العلاقات بين الرياض وأنقرة على خلفية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" على يد فرقة قتل سعودية داخل قنصلية بلاده بإسطنبول، بجانب اختلافات واضحة في السياسة الخارجية للبلدين.

وبسبب هذا التوتر، أطلق سعوديون حملة لمقاطعة الرحلات السياحية إلى تركيا، وشهدت الحملة تفاعلا ودعما من قبل كتاب وإعلاميين ومسؤولين سعوديين.

المصدر | الخليج الجديد+ ذي تايمز

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية التركية السياحة التركية شراء العقارات في تركيا