عبدالكريم الزبيدي: أحبطت محاولة انقلابية على السبسي

الأربعاء 4 سبتمبر 2019 08:48 م

قال المرشح الرئاسي التونسي ووزير الدفاع السابق "عبدالكريم الزبيدي" إن الرئيس الراحل "الباجي قائد السبسي" تعرض لما سماها "محاولة انقلابية" كان يجري التحضير لها أثناء وجوده في المستشفى العسكري للعلاج بالعاصمة تونس.

وأضاف "الزبيدي"، في حديث لقناة "حنبعل" التونسية (خاصة)، أن محاولة الانقلاب المزعومة جرت تحت قبة البرلمان يوم الخميس الأسود في27 يونيو/حزيران الماضي 2019.

وتابع أنه عند تواجد رئيس الجمهورية (السبسي) بالمستشفى العسكري للعلاج، تلقى اتصالات من البرلمان ومن رئاسة الجمهورية للتدخل خصوصا مع فترة النقاهة التي كان فيها رئيس البرلمان (محمد الناصر)، الذي قدم على الفور إلى المجلس وباشر مهامه بعد أن تواترت معلومات حول حبك مخطط وتعميم شائعة وفاة الرئيس.

 

 

وذكر "الزبيدي" أنه أمر المؤسسة العسكرية آنذاك بالبقاء في حالة تأهب لـ"حماية الشرعية والدستور ومنع أي محاولة للانقلاب عليهما"، مشيرا إلى أن الجيش "كان سينتشر بعد دقائق ويطوق البرلمان ويمنع دخول النواب".

وتابع: "أوقفنا إشاعة وفاة الرئيس وعاد (الناصر) إلى مهامه وأعلمناه بأنه لا وجود لشغور، لا وقتي ولا دائم"، مشيرا إلى أنه اتصل برئيس الحكومة "يوسف الشاهد"، الذي أكد له أنه يوافقه على ما قام به.

ونفى وزير الدفاع التونسي السابق تعرض "السبسي" لأي تسمم أو تسميم، مبينا أن لجنة خبراء كاملة أجرت التحاليل ونفت ذلك بصفة قاطعة.

وواجه نواب في حركة النهضة التونسية، بقيادة "راشد الغنوشي"، وحزب "تحيا تونس" برئاسة رئيس الحكومة الحالي "يوسف الشاهد"، اتهامات، في يوليو/تموز الماضي، بالتورط في التحضير لـ"انقلاب أبيض"، عبر التحضير للدفع بـ"عبدالفتاح مورو"، النائب الأول لرئيس البرلمان ونائب رئيس النهضة وإعلانه رئيسا؛ بسبب ما أشيع عن عجز "السبسي" و"الناصر" عن القيام بأمور البلاد.

لكن القيادي بحركة النهضة "عبداللطيف المكي" رد على هذه الاتهامات، لإذاعة "شمس" الخاصة، في 4 يوليو/تموز، بالتأكيد على أن انقلاب النهضة المزعوم مجرد كذبة وادعاء باطل من أصحابها "الذين امتنعوا عن تسمية المتصل لتحضير الانقلاب المزعوم في مجلس النواب"، حسب قوله.

ودعا "المكي" الأطراف التي تتهم النهضة بالانقلاب إلى التراجع عن ذلك "من منطلق المسؤولية الأخلاقية"، حسب تعبيره.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عبدالكريم الزبيدي الباجي قايد السبسي الانتخابات الرئاسية التونسية يوسف الشاهد راشد الغنوشي

بعد جدل مقتله.. تونس تفتح تحقيقا في ملابسات وفاة السبسي