أرقام هواتف 419 مليون مستخدم فيسبوك متاحة على الإنترنت

الخميس 5 سبتمبر 2019 01:45 م

نشر خادم على موقع الإنترنت أرقام هواتف مرتبطة بمئات الملايين من الحسابات على موقع "فيسبوك".

ونظرا لعدم حماية الخادم بكلمة مرور، يمكن لأي شخص العثور على قاعدة البيانات والوصول إليها.

واحتوى الخادم، على أكثر من 419 مليون سجل، عبر العديد من قواعد بيانات المستخدمين في مناطق جغرافية مختلفة، بما في ذلك 133 مليون سجل لمستخدمي "فيسبوك" في الولايات المتحدة، و18 مليون سجل للمستخدمين في المملكة المتحدة، فضلا عن أكثر من 50 مليون سجل للمستخدمين في فيتنام.

واحتوى كل سجل على هوية "فيسبوك ID" الفريدة، للمستخدم ورقم الهاتف المدرج في حسابه على الموقع.

وعادةً ما يكون تعريف "فيسبوك" الخاص بالمستخدم رقما طويلا وفريدا وعاما مرتبطا بحسابه، ويمكن استخدامه بسهولة لتمييز اسم المستخدم الخاص بالحساب.

وتحتوي بعض السجلات أيضًا على اسم المستخدم، وجنسه، وموقعه حسب البلد.

وكشف هذا الحادث عن ملايين أرقام هواتف المستخدمين من حساباتهم على "فيسبوك"؛ مما يعرضهم لخطر المكالمات العشوائية والمسيئة وهجمات مقايضة بطاقة "SIM"، التي تعتمد على خداع شركات الهواتف المحمولة في إعطاء رقم هاتف شخص ما لمهاجم.

وبذلك، يمكن للمهاجم إعادة تعيين كلمة المرور على أي حساب إنترنت مرتبط بهذا الرقم.

من جانبها، قللت شركة "فيسبوك" من خطورة الكشف، وقال المتحدث باسمها "جاي نانكارو" إن البيانات أُلغيت قبل أن يقطع فيسبوك إمكانية الوصول إلى أرقام هواتف المستخدمين".

وأضاف: "مجموعة البيانات هذه قديمة ويبدو أنها حصلت على معلومات قبل أن نجري تغييرات في العام الماضي لإزالة قدرة الناس على العثور على آخرين باستخدام أرقام هواتفهم".

وتابع المتحدث باسم الشركة: "لقد تمت إزالة مجموعة البيانات ولم نر أي دليل على تعرض حسابات فيسبوك للخطر".

وقيّد "فيسبوك" قدرة المطورين على الوصول إلى أرقام هواتف المستخدمين، العام الماضي، كما زاد من صعوبة البحث عن أرقام هواتف الأصدقاء.

لكن يبدو أن البيانات تم تحميلها في قاعدة البيانات المكشوفة نهاية الشهر الماضي، رغم أن هذا لا يعني بالضرورة أن البيانات جديدة.

وهذه أحدث حلقة أمنية تتضمن بيانات "فيسبوك" بعد سلسلة من الحوادث منذ فضيحة "كامبريدج أنالتيكا"، التي شهدت تسريب أكثر من 80 مليون ملف تعريف لاستخدامها في الدعاية السياسية خلال انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فيسبوك حسابات فيسبوك تسريب بيانات

وثائق سرية تكشف تورط فيسبوك في بيع بيانات مستخدميه

تطبيق المواعدة بفيسبوك سيكشف لك المعجبين السريين من أصدقائك