الأحد 8 سبتمبر 2019 07:09 ص

أصدر نظام الإنذار المبكر التابع للهيئة  العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية، مجموعة تنبيهات شملت 7 مناطق عن حالات مناخية متفاوتة تستمر حتى المساء، تتباين بين هطول الأمطار والرياح السطحية وتدن الرؤية.

وصدر أول تنبيه إلى مناطق جازان والباحة ومكة المكرمة، ويتعلق بحالة أمطار رعدية ورياح سطحية نشطة من الواحدة ظهرا إلى الثامنة مساء اليوم، وتشمل في جازان: أبوعريش وأحد المسارحة والدائر والعارضة وفيفا وهروب، أما في الباحة فتشمل: الحجرة والمخواة والمندق والباحة وبلجرشي وفرعة غامد الزناد، وفي مكة المكرّمة: أضم والجموم والطائف والعرضيات وميسان.

وفي منطقة عسير جاء التنبيه لحالة أمطار رعدية ورياح سطحية نشطة من 12 ظهراً إلى الثامنة مساء اليوم، تشمل: أبها وأحد رفيدة والحرجة والنماص وبلقرن وخميس مشيط ورجال ألمع وظهران الجنوب ومحايل.

كما صدر تنبيه في المدينة المنوّرة، حول حالة رياح نشطة وأتربة مثارة مع تدنٍّ في الرؤية من 2 ظهراً إلى 9 مساء اليوم، تشمل: الحناكية والعلا وبدر وينبع.

وصدر تنبيه آخر لمكة المكرّمة، يشمل: الخرمة والمويه وبحرة وجدة ورابغ من حالة رياح نشطة وأتربة مثارة مع تدنٍّ في الرؤية من 12 ظهراً إلى 9 مساء اليوم.

أما الرياض، فصدر تنبيه لحالة رياح نشطة وأتربة مثارة مع تدن في الرؤية من 2 ظهراً إلى 8 مساء اليوم، في حالة تشمل: الأفلاج والدوادمي والخرج والدلم والسليل وحوطة بني تميم ووادي الدواسر.

وصدر تنبيه لمنطقة نجران من حالة رياح نشطة وتدن في الرؤية من 3 عصراً إلى التاسعة مساء السبت تشمل شرورة ونجران.

و"الإنذار المبكر"، عبارة عن نظام آلي يتم من خلاله التحذير من الظواهر الجوية على مختلف مناطق المملكة وفق ثلاث مستويات من الخطورة.

المصدر | الخليج الجديد