جيش الاحتلال يسيطر على إحدى سفن «أسطول الحرية» المتجه لكسر حصار غزة

الاثنين 29 يونيو 2015 08:06 ص

سيطر جيش الاحتلال الإسرائيلي في وقت مبكر من صباح اليوم الاثنين على إحدى السفن التابعة لأسطول الحرية 3 التي كانت في طريقها إلى قطاع غزة، لكسر الحصار المفروض عليها، وأجبرتها علي التوجه إلي ميناء أشدود.

وأوضح الجيش في بيان، «أن عملية السيطرة على السفينة كانت ناجحة، وجاء بغية تفتيشها، بناء لقرار من الحكومة الإسرائيلية».

ولفت البيان إلى أنَّ عملية السيطرة على السفينة تمت بالمياه الدولية، «بعد تحذيرها مرارا بتغيير مسارها»، موضحا أنّ السفينة ستصل ميناء أشدود في غضون 12- 24 ساعة.

ويتكون أسطول الحرية الثالث من خمس سفن (مركبان للصيد وثلاث سفن سياحية)، أولها سفينة «ماريان»، التي يسافر على متنها الرئيس التونسي السابق، «محمد المنصف المرزوقي»، وثانيها سفينة «جوليانو2»، التي سميت تيمناً بالناشط والسينمائي الإسرائيلي، «جوليانو مير خميس»، الذي قُتل في جنين عام 2011، إضافة إلى سفينتي «ريتشل» و«فيتوريو»، وأخيرا سفينة «أغيوس نيكالوس»، التي انضمت إلى الأسطول في اليونان.

وأكدت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي أن السفينة التي تم اعتراضها هي السفينة السويدية «ماريان» وعلى متنها «المرزوقي»، بينما غيرت باقي السفن مسارها عائدة أدراجها، وأشار بيان باسم “السفينة الكندية إلى غزة”، أصدره ناشطون قبل أن يسيطر الجيش الاسرائيلي على سفينة «ماريان»، إلى أن السفن الأخرى غيرت وجهتها وهي في طريقها الى موانئها الاساسية.

كما أشاد رئيس الوزراء الاسرائيلي «بنيامين نتنياهو» بالعملية مؤكدا على حق حكومته بالتحرك ضد حركة حماس في قطاع غزة.

وكان تحالف «أسطول الحرية الثالث» أعلن، مساء الجمعة الماضية، انطلاق أربع سفن من ميناء جزيرة «كريت» اليونانية، باتجاه قطاع غزة، بهدف كسر الحصار الإسرائيلي المفروض عليه.

يشار إلى أن وزارة الخارجية الإسرائيلية، أعلنت أن تل أبيب لن تسمح لأسطول الحرية الثالث، بالوصول إلى قطاع غزة، وستعيد الناشطين المشاركين في الرحلة إلى بلدانهم، دون توضيح الوسيلة التي ستلجأ إليها لمنع تحقيق الأسطول هدفه.

حماس تستنكر عربدة الاحتلال

من جانبها، أدانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، سيطرة قوات بحرية إسرائيلية على إحدى سفن «أسطول الحرية 3»، التي كانت في طريقها إلى قطاع غزة، لكسر الحصار الإسرائيلي المفروض عليه.

وقال «سامي أبو زهري» المتحدث باسم الحركة في بيان نشر الاثنين، إن «سيطرة البحرية الإسرائيلية على إحدى سفن أسطول الحرية 3، يعتبر انتهاكا للقانون الدولي».

وأضاف أن «اختطاف المتضامنين، ومنع السفينة من الوصول إلى غزة، بمثابة إصرار من قبل إسرائيل على حصار غزة، وهو صورة للعربدة الإسرائيلية».

ودعا «أبوزهري»، الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، والمجتمع الدولي للخروج عن صمتهم، وتحمل مسؤولياتهم تجاه هذه الجريمة، حسب قوله.

واختتم حديثه بالقول: «رسالة أسطول الحرية قد وصلت، وهذه السفينة نجحت في فضح جريمة الحصار وتعرية الاحتلال الإسرائيلي المجرم أمام شعوب العالم».

يذكر أن قوات تابعة للبحرية الإسرائيلية، هاجمت بالرصاص الحي، والغاز المسيل للدموع سفينة «مافي مرمرة» (مرمرة الزرقاء)، أكبر سفن أسطول الحرية، الذي توجّه إلى قطاع غزة لكسر الحصار منتصف عام 2010، وكان على متنها أكثر من 500 متضامن معظمهم من الأتراك، وذلك أثناء إبحارها في المياه الدولية، في عرض البحر المتوسط، ما أسفر عن مقتل 10 من المتضامنين الأتراك، وجرح 50 آخرين.

والحصار البري والبحري والجوي الذي فرض في حزيران/يونيو 2006 اثر خطف جندي اسرائيلي، تم تشديده في حزيران/يونيو 2007 اثر سيطرة حركة المقاومة الاسلامية على قطاع غزة.

  كلمات مفتاحية

حماس الاحتلال غزة حصار غزة إعمار أسطول الحرية المنصف المرزوقي

حماس ترفض تقرير لإسرائيل يضفي المشروعية على حربها الأخيرة على غزة

(إسرائيل) تغلق التحقيق في مقتل أربعة أطفال فلسطينيين على شاطيء غزة

فيديو: الاحتلال يشن غارات جوية متفرقة على قطاع غزة دون وقوع إصابات

المرصد الأورومتوسطي يكشف مؤشرات صادمة لتسع سنوات من حصار غزة

البنك الدولي: اقتصاد غزة على حافة الانهيار

غضب فلسطيني بعد اعتراض الاحتلال لأسطول الحرية ومنعه من وصول غزة

عقب ترحيله إلي فرنسا.. «المرزوقي» يؤكد مشاركته في أسطول الحرية المقبل

«أونروا» تحذر من تفاقم الأوضاع المتردية في غزة وتصفه بـ«القنبلة الزمنية»

80 ألف بريطاني يوقعون عريضة تطالب باعتقال «نتنياهو» لدى وصوله إلى لندن

فلسطينيون يدشنون حملة إلكترونية للتنديد بمرور 10 سنوات على حصار غزة