السبت 14 سبتمبر 2019 05:23 م

دعا المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية السفير "بسام راضي" الشباب إلى الالتفاف حول الرئيس "عبدالفتاح السيسي" لمواجهة حروب الجيل الرابع.

وأضاف "راضي" في حديثه للإذاعة المصرية عقب مؤتمر الشباب الذي عقده "السيسي"، السبت، أن "السيسي" دائمًا ما يطرق على نقطة هامة وهي بمثابة صمام الأمان، والهدف أن ننأى بأنفسنا عن تلك الحروب، بالتفاف الشعب حول القيادة، ونكون كالبنيان المرصوص".

وتابع أن "حروب الجيل الرابع اشتدت مؤخرًا على بعض دول المنطقة ومصر تحديدا، وهي امتداد للحروب التقليدية بين الجيوش النظامية.

وتابع: "حروب الجيل الأول هي حروب تقليدية، إلى أن تطور النوع الثاني من الحروب وهي تكون بين جيش وميليشيا أو ما يسمى بحرب العصابات، والتي تبلورت في حرب فيتنام وأفغانستان وطالبان، أما حروب الجيل الثالث وهي الحرب بالوكالة تتم بصراع قوتين على أرض ثالثة".

وأردف بالقول: "حروب الجيل الرابع تقوم على فكرة التدمير الذاتي أي تحريك القوى داخل المجتمعات لتدمير الدول وهي استخدام القوى داخل الدولة بشكل عكسي، بحيث تتحول إلى قوى تدميرية ومنها الإنترنت، مواقع التواصل الاجتماعي، الشائعات، القنوات الفضائية، العمل السري متمثل في الجواسيس".

واختتم "راضي" حديثه بالقول: "هذا النوع من الحروب يشتد عندما تنجح الدولة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات