الإمارات تؤكد دعمها للسعودية بشأن الهجوم على أرامكو

الاثنين 16 سبتمبر 2019 09:39 ص

أكد ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان" في اتصال هاتفي أجراه مع ولي العه السعودي الأمير "محمد بن سلمان" وقوف دولة الإمارات العربية المتحدة مع المملكة العربية السعودية وما يمس أمنها، وذلك على خلفية الهجوم الذي استهدف عملاق النفط السعودي "أرامكو"، مؤخرا.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، الإثنين، أعرب "بن زايد" عن إدانته للعمل الإرهابي الذي استهدف معملين تابعين لشركة "أرامكو" في منطقتي بقيق وخريص.

من جانبه؛ شكر "بن سلمان" ولي عهد أبوظبي، مؤكداً "قدرة المملكة على مواجهة هذا العدوان الإرهابي، والتعامل معه".

والسبت، هاجمت طائرات مسيرة منشأتين نفطيتين تابعتين لشركة "أرامكو"، شرقي المملكة، فيما تبنت ميليشيات الحوثيين اليمنية الهجوم، واصفة إياه بأنه "أكبر عملية في العمق السعودي للطيران المسير".

وتسبب الهجوم بتوقف ضخ كمية من إمدادات الخام تقدر بنحو 5.7 ملايين برميل، أي ما يعادل نحو نصف إنتاج المملكة، وقرابة 6% من إمدادات الخام العالمية.

وكشف وزير الطاقة السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، أن بلاده ستلجأ إلى استخدام مخزوناتها النفطية الكبيرة لتعويض عملائها، عقب الهجوم، الذي تسبب كذلك في توقف إنتاج كمية من الغاز المصاحب الذي يتم استخراجه مع النفط تقدر بنحو ملياري قدم مكعبة.

وقال الوزير  إن ذلك "سيؤدي إلى تخفيض إمدادات غاز الإيثان وسوائل الغاز الطبيعي بنسبة تصل إلى حوالى 50%".

ومنذ عام 2015، تقود السعودية تحالفا عسكريا، بمشاركة الإمارات، لمواجهة المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، ما جعل المملكة هدفا للعمليات الانتقامية من جانب الحوثيين.

إلا أن موقف الإمارات من التحالف الداعم للحكومة الشرعية في اليمن، أصبح محل تساؤل، بعدما سحبت أبوظبي غالبية قواتها فيما سمته "إعادة انتشار"، ودعمت سيطرة ميليشيات جنوبية على العاصمة المؤقتة للحكومة الشرعية في عدن، الشهر الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإماراتية

الإمارات: ننتتظر إعلان نتائج التحقيقات بهجمات أرامكو

قرقاش يرفض ربط هجمات أرامكو بحرب اليمن