الاثنين 16 سبتمبر 2019 04:02 م

بعث العاهل المغربي، الملك "محمد السادس" برقية إلى العاهل السعودية الملك "سلمان بن عبدالعزيز آل سعود"، أعرب فيها عن تنديده واستنكاره الشديدين للهجوم الذي استهدف منشآت تابعة لعملاق  النفط السعودي "أرامكو".

وأكد العاهل المغربي، تضامن بلاده "المطلق" مع السعودية، ووقوفها الدائم إلى جانبها ضد أي تهديد يستهدف سلامة أراضيها وسيادتها الوطنية، و"في وجه أي محاولة دنيئة للنيل من أمن واستقرار" السعودية.

وأضاف العاهل المغربي في برقيته: "وأود التأكيد لكم، من منطلق ما يربطنا شخصيا، ويجمع بلدينا وشعبينا الشقيقين من أواصر الأخوة الصادقة والتضامن الفاعل، عن التزامنا وإيماننا الراسخ بوحدة المصير، واعتبار أن أمن واستقرار السعودية جزء لا يتجزأ من أمن واستقرار المغرب".


وارتفعت أسعار النفط، الإثنين، إذ سجل خام القياس العالمي مزيج برنت أكبر زيادة بالنسبة المئوية خلال اليوم منذ حرب الخليج عام 1991، بسبب هجمات السبت، التي اقتطعت نحو 6% من الإمدادات العالمية.

ومن المرجح أن تشتري شركة "أرامكو" كميات كبيرة من البنزين والديزل وربما زيت الوقود، بينما تخفض صادراتها من غاز البترول المسال، حسبما قالت شركة "إنرجي أسبكتس" للاستشارات، الإثنين.

وتوقف إنتاج نحو 5.7 مليون برميل يوميا من الخام السعودي، أو حوالي 50% من إنتاج "أرامكو"، بعد هجمات شنتها طائرات مسيرة، وأعلنت جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران مسؤوليتها عنها.

وعطلت الهجمات 18% من إنتاج الغاز الطبيعي و50% من إنتاج الإيثان وسوائل الغاز في السعودية، بحسب شركة الاستشارات.

والسبت، هاجمت طائرات مسيرة منشأتين نفطيتين تابعتين لشركة "أرامكو"، شرقي المملكة، فيما تبنت ميليشيات الحوثيين اليمنية الهجوم، واصفة إياه بأنه "أكبر عملية في العمق السعودي للطيران المسير".

المصدر | الخليج الجديد