إيران تعرض 11 طائرة مسيرة أسقطتها سابقا

السبت 21 سبتمبر 2019 04:37 م

أقامت السلطات الإيرانية معرضا لـ11 طائرة بدون طيار أمريكية وإسرائيلية وبريطانية أسقطتها في أوقات سابقة.

وعرضت طهران الطائرات على هامش فعاليات "أسبوع الدفاع المقدس" في العاصمة الإيرانية في ذكرى الحرب الإيرانية - العراقية.

وخصصت إيران لتلك الطائرات جناحا باسم "معرض صيد النسور".

وتضمن ذلك المعرض قطعا من طائرة "غلوبال هوك" التجسسية، وطائرة "آر كيو ـ 4 غلوبال هوك"، بالإضافة إلى 9 طائرات بدون طيار أمريكية وإسرائيلية وبريطانية.

كما عرضت إيران في ذلك المعرض نظام الدفاع الجوي المُصنع إيرانيا "خرداد ـ 3" الذي استهدف طائرة "غلوبال هوك" التجسسية الأمريكية.

وقال مدير متحف الدفاع المقدس والثورة الإيرانية "علي أصغر جعفري"، إن المعرض شمل عرض طائرات بدون طيار تابعة لـ(إسرائيل) والولايات المتحدة وغيرها من الدول، تم الاستيلاء عليها سليمة، وأخرى سُيطر على بعض قطعها.

وقال القائد العام للحرس الثوري "حسين سلامي"، في كلمته خلال حفل العرض، إن بلاده استخدمت جزءا بسيطا من قوتها، قائلا إن هناك جزءا كبيرا من قوتهم لا يزال مخفيا.

وأشار إلى أن التقدم الذي حققته إيران في المجال التكنولوجي قلل المسافة بينها وبين العدو.

وأوضح أن جميع المكتسبات التكنولوجية تم الحصول عليها نتيجة تهديدات العدو، "فلو لم يُهدد العدو لبقينا متخلفين"، على حد قوله.

ولفت "سلامي" إلى أن المعرض يحمل قيمة رمزية من باب إظهار القوة العسكرية لإيران، مؤكدا أن الطائرات بدون طيار التي تعتبر مؤشر القوة الأمريكية تم إسقاطها بواسطة الأسلحة المُنتجة في إطار التطوّر التكنولوجي لإيران.

وتوعد "سلامي" أي طائرات تنتهك الحدود الإيرانية، قائلا: "إن الذي يُهاجم الحدود الإيرانية يُضرب"، مؤكدا أن "الإرادة السياسية لإيران وافقت على إسقاط هذه الطائرات".

كما شدد "سلامي" على أن "بلاده أكلمت جميع الاستعدادات اللازمة للحرب، وأنها على استعداد تام لمواجهة جميع السيناريوهات المُحتملة".

يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه المنطقة توترات عسكرية متزايدة مع إيران على خلفية العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران، ومهاجمة منشآت وناقلات نفطية جرى اتهام إيران بتنفيذها، وهو ما تنفيه طهران بشدة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

طائرة مسيرة الدفاعات الجوية

إيران ترد على سخرية ترامب من قمرها وتعايره بالطائرة المسيرة

النظام السوري يعلن إسقاط طائرة مسيرة في القنيطرة

روحاني: لا أحد يجرؤ على شن حرب على إيران

طيران مسير يؤجل وصول رحلتين جويتين إلى مطار دبي

تفاصيل إسقاط إيران لطائرة مسيرة قرب الخليج