تحذيرات من مخاطر قطع إسرائيل الكهرباء عن محافظات فلسطينية

الأحد 22 سبتمبر 2019 12:47 ص

أطلقت وزارة الصحة الفلسطينية، تحذيرات من تداعيات قطع الاحتلال الإسرائيلي للكهرباء عن 3 محافظات فلسطينية، مؤكدة أن الأمر سيلحق الضرر بالمرضى وأدويتهم.

وقالت وزيرة الصحة "مي الكيلة"، في بيان صحفي مساء السبت، إن فصل التيار الكهربائي سيلحق الضرر بالمرضى وأدويتهم التي يحفظونها في ثلاجات منازلهم، إضافة إلى تأثيره السلبي بشكل عام على كافة المواطنين وعلى صلاحية المواد الغذائية التي تحتاج إلى برادات، عدا عن تأثيره على الأدوية واللقاحات المحفوظة في ثلاجات المراكز الصحية وعيادات الرعاية الصحية.

ويأتي تصريح الوزيرة، تعليقاً على قرار شركة الكهرباء الإسرائيلية وبموافقة من حكومة الاحتلال، بقطع التيار الكهربائي عن 3 محافظات فلسطينية، هي رام الله، وبيت لحم، وأريحا، بحجة تراكم الديون عليها.

وأشارت "الكيلة" إلى أن "أغلب اللقاحات تخزن في درجة حرارة ما بين 2-8 درجات مئوية، وهناك عدد من اللقاحات التي يتم تخزينها في درجات حرارة أقل قد تصل إلى 20 تحت الصفر، مثل لقاح شلل الأطفال، لذلك فإن قطع الكهرباء يؤثر سلبا على فعاليتها".

واعتبرت أن "هذه الخطوة الخطيرة التي ستقدم عليها إسرائيل، تعد عقابا جماعيا لكافة أبناء الشعب الفلسطيني، وهي لا تراعي أي ميثاق أو عرف أو قانون دولي في خطوتها هذه".

وحملت وزيرة الصحة الفلسطينية، السلطات الإسرائيلية، المسؤولية الكاملة عن حياة المرضى الفلسطينيين، وعن أي مضاعفات ربما تحدث لهم، وناشدت في الوقت ذاته، المؤسسات الدولية والمجتمع الدولي للتدخل والضغط على (إسرائيل) لإيقاف هذا العقاب الجماعي.

وأهابت الوزارة بالمواطنين الذين يحفظون أدويتهم في الثلاجات، بعدم فتح ثلاجاتهم خلال فترة القطع، إلا للضرورة للحفاظ على برودة الثلاجة وتقليل احتمالية التأثير على فعالية الدواء المخزن.

و"كهرباء إسرائيل"، تزود الجانب الفلسطيني بـ90% من حاجته من الطاقة الكهربائية، والنسبة المتبقية تتمثل في إنتاج محلي ومن الأردن.

المصدر | الخليج الجديد + وفا

  كلمات مفتاحية

وزارة الصحة الفلسطينية الصحة الفلسطينية سلطات الاحتلال الإسرائيلي دولة الاحتلال الإسرائيلية

توقعات ترجح دعم القائمة العربية تشكيل غانتس الحكومة الإسرائيلية

إصابة 65 فلسطينيا في قمع إسرائيلي لمسيرة العودة بغزة

سلطة الطاقة الفلسطينية: إسرائيل تسعى لابتزازنا بقطع الكهرباء