روحاني: لا أحد يجرؤ على شن حرب على إيران

الأحد 22 سبتمبر 2019 09:04 ص

شدد الرئيس الإيراني "حسن روحاني" على أنه لا يستطيع أحد شن حرب على بلاده، مؤكدا أن طهران ستصمد في مواجهة الحرب الاقتصادية والنفسية والتهديد بالحرب العسكرية.

جاء ذلك خلال كلمة لـ"روحاني" خلال مراسم العرض العسكري للحرس الثوري والجيش الإيراني بمناسبة ذكرى بدء الحرب العراقية الإيرانية.

وقال "روحاني" في الكلمة التي ألقاها أمام قادة الجيش والحرس الثوري، إن " العدو اليوم لا يجرؤ على اتخاذ القرار بشن عدوان على إيران".

وأضاف الرئيس الإيراني أن "العدو بدأ حربا اقتصادية ويمارس الإرهاب الاقتصادي ضد إيران"، مشيرا إلى أن الهدف هو تدمير إيران وتجزئتها.

وأشار إلى أن الوجود الأمريكي يتسبب في زعزعة الأمن في الخليج والعراق وأفغانستان، وأن الولايات المتحدة تريد السيطرة على المنطقة وثرواتها.

وقال الرئيس الإيراني إن قوات بلاده "وقفت إلى جانب العراق وسوريا وفلسطين وحاربت الإرهاب وجلبت الأمن للمنطقة"، مضيفا أن "إيران تمد يد الصداقة والأخوة  لجميع دول الجوار ومستعدة للتغاضي عن أخطائهم السابقة".

وصباح الأحد، انطلقت فعاليات العرض العسكري السنوي في طهران وعدد من المحافظات الأخرى بمناسبة ذكرى "الدفاع المقدس"، الحرب العراقية - الإيرانية التي اندلعت سنة 1980 وانتهت سنة 1988.

يأتي ذلك وسط تصاعد التوتر في المنطقة بعد أيام من هجوم استهدف شركة "أرامكو" السعودية، شرقي المملكة. وهو الهجوم الذي تبناه "الحوثيون"، بينما اتهمت الرياض وواشنطن طهران بالوقوف وراءه، لكن الأخيرة نفت ذلك.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حسن روحاني حرب اقتصادية حرب نفسية

ستراتفور: هشاشة البنية التحتية السعودية تغري إيران باستهدافها

إيران: الحرب لن تكون محدودة وقد نفشل في تجنبها

إيران تعتزم إعلان مبادرة في الأمم المتحدة لضمان أمن الخليج

روحاني يطالب ترامب بإعادة إرساء الثقة قبل أي محادثات