إعلان لافت لترامب بشأن خطة إيران لتأمين منطقة الخليج

الاثنين 23 سبتمبر 2019 12:21 ص

أعرب الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، عن استعداده للاطلاع على خطة إيران الخاصة بضمان الأمن في منطقة الخليج.

وقال "ترامب"، في تصريح صحفي أدلى به، مساء الأحد، في ولاية تكساس الأمريكية، ردا على سؤال حول استعداده للاطلاع على هذه الخطة: "أنا دائما منفتح".

وأكد "ترامب" مع ذلك من جديد أنه لا يخطط لعقد أي لقاءات مع الجانب الإيراني على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

 وأضاف: "بودي أن أرى إيران دولة عظيمة، لديها قدرات رائعة وشعب رائع".

واعتبر الرئيس الأمريكي مع ذلك أنه "تم تحقيق تقدم بارز فيما يخص إيران" خلال الأيام الماضية، قائلا: "نقوم بشأننا الخاص بنا تجاه إيران".

وأعلن الرئيس الإيراني، "حسن روحاني"، في وقت سابق الأحد، أنه سيتقدم، خلال مشاركته في أعمال الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، المنطلقة في نيويورك يوم 24 سبتمبر/أيلول، بمبادرة لإنشاء تحالف لضمان أمن الخليج ومضيق هرمز، على أساس التعاون بين دول المنطقة.

ويأتي الإعلان عن وجود هذه المبادرة في الوقت الذي تعمل فيه الولايات المتحدة على خطة خاصة بها لتشكيل تحالف عسكري من المفترض أن يضم أكثر من 50 دولة، بينها (إسرائيل)، لضمان أمن الملاحة في مياه الخليج على خلفية تزايد الحوادث المتعلقة بناقلات النفط في المنطقة إضافة إلى تصعيد التوتر بين طهران من جهة وواشنطن وحلفائها، خاصة الرياض، من جهة أخرى، لا سيما بعد الهجوم على منشأتين حيوتين لشركة "أرامكو" النفطية يوم 14 سبتمبر/أيلول.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العقوبات الأمريكية على إيران حرب أمريكية إيرانية مياه الخليج العربي

بومبيو: نسعى لتجنب الحرب مع إيران وقواتنا بالخليج لردعها

فورين بوليسي: لماذا تحتاج الولايات المتحدة إلى البقاء في منطقة الخليج؟

بريطانيا: حان الوقت لاتفاق نووي جديد مع إيران.. وترامب يؤيد

مواقف إيران وأمريكا لم تتزحزح رغم الضغط الدولي