بورصة مصر تتعافى وأسواق السعودية تعود للهبوط

الأربعاء 25 سبتمبر 2019 10:11 م

أُغلقت البورصة المصرية على ارتفاع، الأربعاء، متعافية من بعض خسائرها من الجلسات السابقة، بينما هبطت البورصة السعودية وسط انخفاض أسعار النفط؛ بفعل ضبابية المشهد السياسي العالمي.

وتعافى المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية بشكل حاد ليغلق مرتفعا 3.2%، مرتدا عن 8 جلسات متتالية من الخسائر مع ارتفاع 29 من الثلاثين سهما المدرجة على قائمته.

وقفز سهم "البنك التجاري الدولي"، أكبر مصرف مدرج في مصر 5%، بينما ارتفع سهم الشرقية للدخان 4.7%.

وأظهرت بيانات البورصة أن المستثمرين الأجانب اشتروا أسهما مصرية أكثر مما باعوا في جلسة الأربعاء.

وفقد المؤشر ما يزيد عن 10% من قيمته في الجلسات الثلاث السابقة، في أعقاب احتجاجات اندلعت في بضع مدن مصرية في عطلة نهاية الأسبوع.

هبوط في السعودية

وفي تلك الأثناء، هبط المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.5%، منهيا أربع جلسات متتالية من المكاسب، مع تراجع سهم مجموعة "سامبا" المالية 2.8%، بينما انخفض سهم البنك السعودي الفرنسي 3.5%.

واكتسب المؤشر قوة دافعة في الجلسات السابقة، مع انضمام أسهم سعودية إلى مؤشرات عالمية للأسواق الناشئة.

لكن المستثمرين تخلوا عن رهانات تنطوي على مخاطر بعد بدء تحقيق لمساءلة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"؛ وهو ما أجج الشكوك السياسية في أكبر اقتصاد بالعالم.

ودعا الديمقراطيون في مجلس النواب الأمريكي، الثلاثاء، إلى إجراء تحقيق رسمي لمساءلة "ترامب"، متهمين الرئيس بالسعي إلى مساعدة أجنبية لتشويه سمعة منافسه الديمقراطي "جو بايدن"، قبل الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل.

وتضررت معنويات المستثمرين أيضا جراء هبوط صادرات النفط السعودية في سبتمبر/أيلول.

وتراجعت صادرات الخام السعودي بشكل حاد في أعقاب هجوم 14 سبتمبر/أيلول، وتبقى منخفضة على أساس شهري، بحسب أرقام تصدير، في علامة واضحة على كبح للإمدادات في السوق رغم تعافي الإنتاج.

بورصة قطر تتعافى

وارتفع مؤشر بورصة قطر 1.2%، لتنتهي خسائر استمرت أربع جلسات، وصعد سهم "بنك قطر الوطني" 1.2%، بينما زاد سهم "مصرف قطر الإسلامي" 1.5%.

وأبقت وكالة "موديز" للتصنيف الإئتماني، الثلاثاء، على نظرتها المستقبلية للقطاع المصرفي القطري "مستقرة"، حيث يقود الإنفاق على البنية التحتية النمو الاقتصادي.

زيادة طفيفة في أبوظبي

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.2%، مع صعود سهم "بنك أبوظبي الأول"، ذي الثقل في السوق 0.8%، بينما ارتفع سهم مجموعة "اتصالات" 0.6%.

وأغلق مؤشر سوق دبي مستقرا، مع تجاذب السوق بين مكاسب للأسهم المالية وخسائر لأسهم الشركات العقارية، وانخفض سهم "إعمار" العقارية القيادي 0.6%، بينما صعد سهم "بنك دبي الإسلامي" 0.8%.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

هبوط البورصة مؤشر البورصة خسائر البورصة معاملات البورصة البورصة السعودية البورصة المصرية

الآثار الاقتصادية لانعدام الأمن في الخليج

عُمان ومصر تفلتان من هبوط جماعي للبورصات العربية