الحل السياسي مع إيران وتسليح الكويت أبرز عناوين صحف الخليج

الاثنين 30 سبتمبر 2019 08:13 ص

نقلت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، عن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، إنه يتفق أن الهجمات التي تعرضت لها منشآت "أرامكو"، تعد إعلان حرب من قبل إيران، لكنه عبر عن أمله في ألا يتم الرد على طهران عسكريا، مؤكدا أنه يفضل الحل السياسي.

واهتمت الصحف، بمنح قطاع الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط، عقدا بقيمة 12.7 مليون دولار إلى شركة "أتكينس نورث أمريكا" لتصميم برنامج طائرات "سوبر هورنت"، ستحصل من خلاله وزارة الدفاع والقوات الجوية الكويتية على 28 طائرة من طراز F/‏‏A-18.

وأشارت الصحف، إلى أن سلطنة عمان ستنظر في تأييد "مبادرة هرمز للسلام" التي طرحها الرئيس الإيراني "حسن روحاني" بالخليج العربي، في حال كانت هذه الخطّة الأمنيّة الإيرانيّة قائمة على "الاستقرار".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

قال ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، إنه يتفق أن الهجمات التي تعرضت لها منشآت "أرامكو"، تعد إعلان حرب من قبل إيران، لكنه عبر عن أمله في ألا يتم الرد على طهران عسكريا، مؤكدا أنه يفضل الحل السياسي. (الشرق الأوسط)

قال "بن سلمان"، إنه لم يأمر بقتل الصحفي والكاتب "جمال خاشقجي"، معتبرا أن العلاقة بين السعودية والولايات المتحدة "أكبر بكثير من حادثة خاشقجي". (الحياة)

اعتبر وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير"، أن سياسة "استرضاء" إيران غذت "سلوكها العدائي". (الرياض)

وصف رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، علاقات بلاده مع السعودية، بأنها قوية ومتماسكة، مبيناً أنه وجد لدى زيارته المملكة مؤخراً تفهماً كاملاً لمهمته في التهدئة بالمنطقة. (الشرق الأوسط)

اختتمت فعاليات التدريب البحري المشترك المصري السعودي "الموج الأحمر-2"، السبت، بمشاركة دول أخرى مطلة على البحر الأحمر. (عكاظ)

ارتفعت الأصول الاحتياطية الأجنبية لمؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) بنسبة 0.9% على أساس شهري، حتى نهاية أغسطس/آب الماضي، إلى 1905 مليارات ريال (507.9 مليار دولار). (الاقتصادية)

تراجعت تحويلات الأجانب خلال أغسطس/آب الماضي، بنحو 4.8%، حيث بلغت 9.92 مليار ريال، مقارنة بـ10.42 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وبفارق بلغ 506.9 مليون ريال. (الحياة)

قال المتحدث الإعلامي باسم شرطة منطقة مكة المكرمة، إن اللواء "عبدالعزيز الفغم"، الحارس الشخصي للعاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، قتل برصاص صديق له. (الرياض)

أوقف "قطار الحرمين"، رحلاته حتى إشعار آخر، حرصاً على سلامة المسافرين، بعد حريق شب في محطة بحي السليمانية بجدة، أسفر عن إصابة خمسة أشخاص. (عكاظ)

استقبلت المديرية العامة للجوازات من خلال إداراتها في منافذ السعودية، السيّاح القادمين بموجب التأشيرة السياحية الإلكترونية، التي دشنتها الهيئة العامة للسياحة، الجمعة الماضي. (الشرق الأوسط)

  • الإمارات

رفضت الإمارات، الاتهامات التي وجهها وزير الخارجية اليمني "محمد عبدالله الحضرمي"، التي أشار فيها إلى قصف الطيران الحربي الإماراتي الجيش اليمني، خلال أحداث جنوبي اليمن الأخيرة. (الاتحاد)

احتفت (إسرائيل) بالتهنئة التي قدمها وزير الخارجية الإماراتي "عبدالله بن زايد آل نهيان" مساء الأحد، لدولة الاحتلال بمناسبة ما يعرف بعيد رأس السنة العبرية. (الوطن)

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، حزمة من 10 قرارات استراتيجية لدعم ملف التوطين. (الإمارات اليوم)

سجلت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دبي، نمواً خلال النصف الأول من العام الجاري، نحو 46.6 مليار درهم (12.6 مليار دولار)، بنمو قدره 135% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي. (الشرق الأوسط)

بلغ إجمالي النقد المتداول في السوق المحلية، الذي يتم التعامل به خارج البنوك في نهاية أغسطس/آب الماضي، 75.4 مليار درهم، بزيادة تقترب من 5 مليارات درهم، خلال فترة الأشهر الثمانية الماضية من العام الجاري. (البيان)

أعلنت شركات توزيع الوقود الإماراتية، انخفاض أسعار "البنزين" بقيمة 4 فلوس للتر الواحد اعتباراً من الأول من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، فيما سجلت أسعار الديزل ارتفاعاً بقيمة 3 فلوس للتر، مقارنة بأسعارها خلال الشهر الجاري. (الخليج)

أعادت شركة "موانئ دبي" العالمية، شراء سندات متوسطة الأجل تبلغ قيمتها 26.150 مليون دولار. (الإمارات اليوم)

  • قطر

وصل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إلى العاصمة الفرنسية باريس، للمشاركة في الجنازة الوطنية لتشييع جثمان الرئيس الفرنسي الأسبق "جاك شيراك"، التي ستقام الإثنين. (الشرق)

بحث رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ "عبدالله بن ناصر آل ثاني"، مع وزير العمل الأردني "نضال فيصل البطاينة"، علاقات التعاون بين البلدين وسبل تنميتها وتطويرها في مُختلف المجالات، إضافة إلى بحث عددٍ من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الراية)

أعلنت منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو"، أن قطر أحرزت تقدما كبيرا في مجال سلامة الطيران المدني، بحلولها ضمن 48 دولة، أحرزت تقدما في التغلب على أوجه القصور فيما يتعلق بمراقبة السلامة الجوية. (العرب)

  • الكويت

منح قطاع الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط، عقدا بقيمة 12.7 مليون دولار إلى شركة "أتكينس نورث أمريكا" لتصميم برنامج طائرات "سوبر هورنت"، ستحصل من خلاله وزارة الدفاع والقوات الجوية الكويتية على 28 طائرة من طراز F/‏‏A-18. (السياسة)

أعلنت السلطات الكويتية، صرف 28 مليار دينار، من 38 ملياراً رصدت لخطط التنمية في البلاد خلال السنوات العشر الأخيرة. (الراي)

كشفت مصادر كويتية، أن الحكومة تعكف حالياً على إعداد كشف بأسماء أصحاب الحسابات الوهمية التي وصفتها بمثيرة الفتن، مؤكدة أنه سيجرى رفع هذه الأسماء إلى الجهات المعنية لاستدعائهم قريبا. (القبس)

ألغت وزارة الإعلام الكويتية تراخيص 17 صحيفة ومجلة أسبوعية وشهرية. (الجريدة)

أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية "خالد مهدي"، العمل على ضرورة معالجة اختلال سوق العمل، لافتا إلى أهمية حصر استقدام العمالة من الخارج على العمالة النوعية فقط. (الأنباء)

تراوحت نسب إنجاز الجهات الحكومية المعنية في الكويت، بالاستعداد لموسم الأمطار بين 10 و50%. (الراي)

أظهرت إحصائيات وزارة العدل الكوتية، الخاصة بالزواج، خلال السنوات الخمس الماضية، أن العام الماضي، هو الأعلى في عدد زواج المواطنين الكويتيين بغير كويتيات. (القبس)

  • البحرين

دعا رئيس الوزراء البحريني الشيخ "خليفة بن سلمان آل خليفة"، المجتمع الدولي إلى تبني القيم المستمدة من الضمير الإنساني وتطويرها إلى آليات متكاملة، بما يجعل منها نسقا مرجعيا لكل جهد يصب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ويدعم خطوات الدول والشعوب نحو رفاه الإنسان في كل مكان. (أخبار الخليج)

أعلن البنك الدولي ضم البحرين، ضمن قائمة أفضل عشرين دولة الأكثر تحسنًا في مؤشر سهولة ممارسة أنشطة الأعمال، وذلك من أصل 190 دولة يضمّها المؤشر. (البلاد)

  • عمان

قال الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجيّة في السلطنة "يوسف بن علوي"، إن بلاده ستنظر في تأييد "مبادرة هرمز للسلام" التي طرحها الرئيس الإيراني "حسن روحاني" بالخليج العربي، في حال كانت هذه الخطّة الأمنيّة الإيرانيّة قائمة على "الاستقرار". (الشبيبة)

قالت سفارة مسقط في موسكو، إن روسيا ستوفر تأشيرات إلكترونية للرحلات إلى سان بطرسبرغ ومنطقة لينينجراد، في الفترة من مطلع أكتوبر/تشرين الأول المقبل، إلى مواطني 53 دولة من بينها السلطنة. (الرؤية)

شؤون خليجية

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري "خالد العطية"، مع وزير الدفاع العماني "بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي"، تعزيز التعاون العسكري بين البلدين. (الشبيبة)

جدد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، هجومه على قطر، لافتا إلى أن "الخط الإعلامي القطري يمجد ويعبر عن ميليشيات الحوثي ويراهن على الإخوان باستهداف السعودية والإمارات عبر الأزمة اليمنية". (الإمارات اليوم)

نقل وزير الخارجية البحريني الشيخ "خالد بن أحمد آل خليفة"، تحيات الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، إلى أمير قطر الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، عندما زاره بمقر إقامته في الولايات المتحدة، للاطمئنان على صحته. (البلاد)

قال وزير الخارجية الإيراني، "محمد جواد ظريف"، إنه على السعودية القبول بواقع أن الأمن لا يمكن شراؤه من واشنطن، مؤكدا أن الحل الأفضل للمنطقة هو إنهاء حرب اليمن. (الوطن)

كشفت جماعة "أنصار الله" (الحوثيون) في اليمن، تفاصيل ما سمته عملية "نصر من الله" التي نفذتها الجماعة، في محيط نجران (على الحدود الجنوبية للسعودية)، وشملت 9 هجمات صاروخية، وأسر آلاف الجنود. (الشرق)

شؤون عربية

كشف تقرير للجنة الشعبية لرفع الحصار عن قطاع غزة، أن 85% من سكان القطاع أصبحوا يعيشون تحت خط الفقر، في ظل الحصار الإسرائيلي على القطاع منذ ما يزيد على 12 عاما. (الخليج)

خرجت مظاهرات شعبية في لبنان، احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية والأزمات الاقتصادية والمالية المتفاقمة، وسط مخاوف تتعلق باستقرار سعر صرف الليرة اللبنانية. (الشرق الأوسط)

طالبت منظمة العفو الدولية، السلطات المصرية إلى البدء فورا بإنهاء حملات القمع وموجة الاعتقالات الجماعية التعسفية، للمعارضين، والتي حولت مصر إلى سجن مفتوح للمنتقدين. (العرب)

دعا نائب رئيس مجلس نقابة المعلمين الأردني، "ناصر النواصرة"، المعلمين في مدارس المملكة كافة إلى الاستمرار بالإضراب، رغم قرار المحكمة الإدارية بتعليق إضراب المعلمين الذي دخل أسبوعه الرابع. (الحياة)

نفى رئيس أركان الجيش الجزائري "أحمد قايد صالح"، أن تكون المؤسسة العسكرية قد جهّزت مرشّحا للانتخابات الرئاسية، المزمع إجراؤها في ديسمبر/كانون الأول المقبل. (الشرق الأوسط)

أعلن الديوان الملكي المغربي، إصابة الملك "محمد السادس"، بالالتهاب الرئوي الفيروسي الحاد، الأمر الذي يستلزم خلوده للراحة لبضعة أيام. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف الخليج مستنقع اليمن صفقة تسليح

بن سلمان: لا أريد حلا عسكريا ضد إيران.. ولم آمر بقتل خاشقجي

الجيش الأمريكي: عقد بـ12.7 مليون دولار لتصميم 28 طائرة للكويت

هدنة اليمن وخاشقجي أبرز اهتمامات صحف الخليج