قرار أممي يدعو لمحاكمة المسؤولين عن جرائم حرب خلال عدوان غزة

السبت 4 يوليو 2015 08:07 ص

أقر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بغالبية ساحقة، الجمعة، قرارا يدعو إلى محاكمة المسؤولين عن جرائم الحرب التي ارتكبت خلال العدوان على قطاع غزة صيف 2014.

ونال القرار الذي اقترحته باكستان تأييد 45 دولة بينها فرنسا وألمانيا وبريطانيا، في حين عارضته الولايات المتحدة، كما امتنعت 5 دول عن التصويت هي إثيوبيا وبارجواي ومقدونيا والهند وكينيا.

وندد مندوب إسرائيل «ايفياتار مانور»، بالقرار متهما المجلس بأنه «عامل استفزاز»، بينما رحب به المندوب الفلسطيني «ابراهيم خريشة».

وقال مانور خلال مناقشة القرار بالمجلس إن «هذا المجلس فقد صوابه. لست مهتما بمناقشة محتوى القرار .. إنه بيان معاد لإسرائيل».

تابع أن «إسرائيل ملتزمة تماما بالتحقيق في كل الانتهاكات المزعومة لقوانين الصراع المسلح. آلية التحقيق الاسرائيلية قامت بالفعل بتصفية ما يقرب من 200 قضية تم تسليم أكثر من 100 قضية منها إلى المدعي العام العسكري»

كما ندد رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» في بيان صادر عن مكتبه بالقرار معتبرا أن «مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان لا تهمه الوقائع ولا تهمه فعلا حقوق الإنسان»

في المقابل، أكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أن تبني هذا القرار يؤكد دعم المجتمع الدولي «ضرورة المساءلة، وإنهاء ثقافة الإفلات من العقاب"، مشددا على ضرورة مساءلة ومحاسبة جميع المسؤولين عن انتهاكات القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، من خلال آليات العدالة الدولية بما فيها الولاية القضائية الدولية.

ويأتي هذا القرار بعد نشر لجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة تقريرها الشهر الماضي حول النزاع في غزة مشيرة إلى «احتمال وقوع جرائم حرب» هناك.

ولا يذكر القرار من ارتكب جرائم حرب لكنه «يشدد على ضرورة التأكد من محاسبة المسؤولين عن انتهاكات القانون الدولي الانساني والقانون الدولي لحقوق الانسان من خلال آليات محلية أو دولية للقضاء الجنائي تكون مناسبة ومنصفة ومستقلة».

وكان التقرير أكد أن لجنة التحقيق المستقلة التابعة للأمم المتحدة «جمعت معلومات مهمة تؤكد احتمال أن تكون إسرائيل والمجموعات الفلسطينية المسلحة ارتكبت جرائم حرب».

كما كانت رئيسة اللجنة القاضية الأمريكية من نيويورك «ماري ماكغوان ديفيس» أعلنت أن مدى الدمار والمعاناة الانسانية في قطاع غزة غير مسبوقين وسيؤثران على الأجيال القادمة.

وبعد ساعات من المفاوضات التي دارت وراء الكواليس بشأن نص القرار، صوتت كل دول الاتحاد الأوروبي في المجلس ومن بينها بريطانيا وفرنسا وألمانيا لصالح القرار.

وأكد القرار على ضرورة ضمان محاسبة كل المسؤولين عن انتهاكات القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الانسان من خلال آليات عدالة جنائية دولية أو محلية مناسبة نزيهة ومستقلة.

وقال «كريم لحيدجي، رئيس الاتحاد الدولي لحقوق الانسان ومقره باريس في بيان، ان «الاتحاد الأوروبي يرسل من خلال دعمه هذا القرار التاريخي رسالة بأن الافلات من العقاب لن يسود.

وأدت الحرب التي استمرت لمدة (51) يوماً، إلى مقتل أكثر من ألفي فلسطيني، وإصابة نحو 11 ألفاً آخرين، وفق وزارة الصحة الفلسطينية، فيما قالت إسرائيل إن عدد القتلى لديها 67 جنديا وستة مدنيين.

  كلمات مفتاحية

فلسطين مجلس حقوق الإنسان غزة إسرائيل

«حماس» ترحب بتقرير أممي يدين إسرائيل و«نتنياهو» يكذبه

ترحيب فلسطيني بتقرير أممي يدين استهداف (إسرائيل) لمدارس في قطاع غزة

تقرير مصور: شعوب العالم تنتفض ضد العدوان على غزة

"أشد الصور حزنا حتى الآن".. صورة غزة من المحطة الفضائية الدولية

معاقتان عقليا أحدث ضحايا الهجوم الإسرائيلي على غزة

بعد عام من الحرب .. أطفال غزة يعانون آثارها النفسية والعصبية

«أونروا» تحذر من تفاقم الأوضاع المتردية في غزة وتصفه بـ«القنبلة الزمنية»

«يعالون» يدرس مقترحات قادة كبار من الجيش لتخفيف الحصار عن غزة

بعد عام على حرب غزة.. «إعادة الإعمار» متعثرة والمستقبل صعب

افتتاح محطة لتحلية مياه البحر في غزة بتمويل تركي

السلطة الفلسطينية تهمل قطـاع غـزة ماليا للضغط على «حماس»

«العفو الدولية»: (إسرائيل) ارتكبت «جرائم ضد الإنسانية» في غزة

80 ألف بريطاني يوقعون عريضة تطالب باعتقال «نتنياهو» لدى وصوله إلى لندن

أكثر من 107 آلاف يوقعون عريضة في بريطانيا لاعتقال «نتنياهو»

«العفو الدولية» تدعو «كاميرون» إلى حث «نتنياهو» على إنهاء حصار غزة

منظمة حقوقية: الانقسام الفلسطيني يخلف آثارا سلبية على الحقوق والحريات