رسوم الأراضي بالسعودية تدفع ملاكا إلى تطوير 15 مليون متر مربع

الأحد 6 أكتوبر 2019 09:06 ص

قال المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان السعودية "سيف سويلم" إن تطبيق برنامج رسوم الأراضي البيضاء دفع ملاك أراضي في الرياض وجدة وحاضرة الدمام ومكة المكرمة لتطوير نحو 15 مليون متر مربع.

وأضاف "سويلم" في تصريحات لصحيفة "الاقتصادية" المحلية أن العمل جار حاليا على تطوير أكثر من 31 مليون متر مربع من الأراضي البيضاء، تطويرا نهائيا، مؤكدا أن التطوير ساعد على فك الاحتكار وحماية المنافسة العادلة.

وأوضح  أن الوزارة تدرس بصفة سنوية الأثر من تطبيق برنامج رسوم الأراضي البيضاء خلال المرحلة الأولى، وأن البرنامج يهدف إلى الموازنة بين العرض والطلب وتوفير المنتجات السكنية بأسعار مناسبة وفك الاحتكار، وحماية المنافسة العادلة في هذه المدن ذات الكثافة السكانية والطلب المرتفع على المساكن.

ويستهدف البرنامج خلال مرحلته الأولى الأراضي الواقعة داخل النطاق العمراني بمساحة 10 آلاف متر مربع وما فوق ولم يتم تطويرها في المدن الخاضعة للرسوم (الرياض، مكة المكرمة، حاضرة الدمام، جدة)، علما بأن الرسوم لا تطبق عند إنجاز تطوير الأرض باعتماد المخطط اعتمادا نهائيا أو بنائها خلال سنة من تاريخ صدور "أمر السداد" عليها.

كما يهدف البرنامج إلى تحفيز التطوير وزيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب، مع الاستمرار في تحفيز الملاك الواقعة أراضيهم داخل النطاق العمراني المحدد للرسوم لتطوير أراضيهم أو سداد الرسوم المفروضة عليهم أو الاستفادة مما تتيحه وزارة الإسكان من تسهيلات كبرنامج الشراكة مع القطاع الخاص لتنفيذ المشاريع السكنية.

كما يمكن أن يساعد مركز خدمات المطورين العقاريين "إتمام"، على تسريع إصدار اعتماد المخططات العقارية خلال مدة أقصاها 120 يوما من تاريخ اكتمال الطلب.

يذكر أن مبالغ الرسوم والغرامات التي يتم تحصيلها تودع في حساب خاص لدى مؤسسة النقد العربي السعودي، ويخصص للصرف على مشاريع الإسكان، وإيصال المرافق العامة إليها وتوفير الخدمات العامة فيها.

المصدر | الخليج الجديد + الاقتصادية

  كلمات مفتاحية

رسوم الأراضي البيضاء السلطات السعودية

رسوم الأراضي البيضاء تطال 80 قطعة بمكة و400 قريبا

الحكومة السعودية تقر تعديل لائحة رسوم الأراضي البيضاء

السعودية.. أمر ملكي بنزع الأراضي التي ليس مع أصحابها صك ملكية