الإمارات الأولى عربيا والـ12 عالميا في مؤشر التنافسية‬

الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 11:26 م

حلت دولة الإمارات العربية المتحدة في المركز الأول عربيا والـ12دوليا في ترتيب المؤشر العام العالمي للتنافسية للعام الجاري 2019، متقدمة بـ5 مراتب عن تصنيف العام السابق.

وفيما جاءت السعودية الثانية عربيا والـ39 دوليا، احتلت الكويت المركز 46 دوليا متقدمة ثمانية مراكز مقارنة بالعام السابق 2018، حسبما أعلن رئيس لجنة الكويت الوطنية للتنافسية "فهد الراشد".

ويأتي هذا الإنجاز ليكون متناسقا مع إعلان مجموعة البنك الدولي دخول الكويت، للمرة الأولى، ضمن قائمة العشرين دولة الأكثر تحسناً في مؤشر سهولة ممارسة أنشطة الأعمال. وسجلت الكويت أعلى تحسن في ترتيب المؤشر العام العالمي للتنافسية ضمن مجموعة دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وعلى الرغم من تحقيقها الصعود بثمانية مراكز في ترتيب المؤشر العام العالمي للتنافسية، لا تزال الكويت تتواجد في مركز متأخر بين دول عينة لجنة الكويت الوطنية للتنافسية (وهي عينة المقارنة المتكونة من 12 دولة المعتمدة من قبل اللجنة)، إذ تأتي البلاد في المرتبة 11 بين دول العينة.

ويعتبر المؤشر من أهم التقارير وأكثرها مصداقية في قياس التنافسية الاقتصادية للدول على المستوى العالمي. 

وعالميا، احتلت الولايات المتحدة المرتبة الأولى في التقرير، وتبقى المراتب الخمسة الأولى دون أي تغيير، حيث تصدّرت الولايات المتحدة متبوعة بكلّ من سنغافورة والسويد والدنمارك وسويسرا.

أما في المراكز العشرة الأولى، فقفزت هولندا وهونغ كونغ وجمهورية كوريا إلى المركز السادس والثامن والعاشر على التوالي، بينما تراجعت النرويج إلى المركز التاسع، وانخفضت كندا من المرتبة الثامنة إلى المرتبة العاشرة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مؤشر التنافسية العالمي مؤشر التنافسية العالمية

الإمارات الأولى عربيا وقطر الثانية بمؤشر التنافسية العالمي 2017

قطر الأولى عربيا بمؤشر التنافسية العالمي خلال 2016

قطر الأولى عربيا في مؤشر التنافسية العالمي تليها الإمارات ثم السعودية خلال 2016

احتلت المرتبة 93.. مصر تتقدم مركزا واحدا في مؤشر التنافسية

الإمارات الأولى عربيا بمؤشر الازدهار العالمي.. وقطر الثانية

الإمارات الأولى عربيا تلتها قطر والسعودية في تقرير التنافسية لعام 2020

الإمارات ضمن العشرة الكبار في تقرير التنافسية الرقمية العالمية