صحف الخليج تبرز احتياطي قطر ونمو عمان وإدانة البحرين

الأربعاء 9 أكتوبر 2019 07:50 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، ارتفاع الأصول الاحتياطية لمصرف قطر المركزي في سبتمبر/أيلول 2019 بنسبة 16.5% على أساس سنوي.

واهتمت الصحف، بنجاح سلطنة عمان في الصعود للمرتبة الأولى في الشرق الأوسط، والتاسعة عالميا، من بين أفضل 20 دولة نموا في التجارة العالمية.

وأشارت الصحف إلى اتهام منظمة "هيومن رايتس ووتش"، للسلطاتالبحرينية بعدم توفير الرعاية الطبية اللازمة للسجناء.

ولفتت الصحف إلى تواصل المشاورات بين الحكومة الشرعية اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي في مدينة جدة (غربي السعودية)، وسط مؤشرات إيجابية عن قرب التوصل إلى اتفاق.

ونقلت الصحف، عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، "عباس موسوي"، قوله إن بلاده ستعرض قريبا على دول المنطقة مقترحا مكتوبا لمبادرة سلام في مضيق "هرمز".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

أعلن وزير الخارجية الإيراني، "محمد جواد ظريف"، أن بلاده مستعدة أن تجلس مع السعودية على طاولة الحوار شريطة أن تتوقف الأخيرة "عن قتل الناس". (الوطن)

أعلن صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، افتتاح ممثليته الخارجية الأولى في السعودية. (الاقتصادية)

قالت 3 مصادر مطلعة، إن مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، تفحص انكشاف البنوك المحلية على "أرامكو" السعودية، قبل الطرح العام الأولي لشركة النفط الوطنية العملاقة، الذي سيشهد على الأرجح سعي عدد كبير من المستثمرين المحليين للحصول على قروض لشراء أسهم فيها. (عكاظ)

أعلنت السعودية موافقتها على مشروع "ميثاق التعاون بين الدول المنتجة للنفط"، وذلك قبيل زيارة مزمعة للرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" إلى المملكة يُتوقع أن تعطي دفعة للعلاقات الثنائية. (الرياض)

أكد مجلس الوزراء السعودي، جاهزية المملكة للوفاء باحتياجات العالم من النفط. (الحياة)

تراجعت أسعار سندات السعودية السيادية المقومة بالدولار، بعد خفض وكالة "فيتش" التصنيف الائتماني لشركة "أرامكو" السعودية درجة واحدة إثر الهجمات التي تعرضت لها الشركة منتصف الشهر الماضي. (العرب)

نشر حساب "دبلوماسي قديم" على "تويتر"، وثائق تظهر قيام السلطات السعودية بحملة تجميد أصول عقارية لعدد من الأمراء ورجال الأعمال، فيما يبدو أنها حملة ثانية على رجال الأعمال والأمراء السعوديين مشابهة لحملة الريتز كارلتون 2017. (الشرق)

قالت وزارة الخارجية السعودية، إن حوالي 24 ألف سائح أجنبي دخلوا المملكة خلال 10 أيام، بعد بدء تنفيذ قرار السماح باستخراج الفيزا السياحية الفورية. (الشرق الأوسط)

أعلنت السعودية، استضافتها للمرة الأولى، دورة دولية للتنس، في ديسمبر/كانون الأول المقبل. (الرياضية)

  • الإمارات

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، رئيس المجلس السيادي في السودان الفريق أول "عبدالفتاح البرهان"، ورئيس الحكومة الانتقالية "عبدالله حمدوك"، وبحث معهما العلاقات الثنائية وآلية التعاون بين البلدين وعددا من القضايا والمستجدات العربية والإقليمية. (الاتحاد)

قال مسؤولون وشهود، إن الإمارات سحبت بعضا من قواتها في مدينة عدن (جنوبي اليمن)، في وقت أعلن مسؤول يمني انتهاء مظاهر "تمرد أمني"، مدعوم إماراتيا في محافظة سقطرى. (الوطن)

قال رئيس الوزراء اللبناني "سعد الحريري" إن أبوظبي وعدت بمساعدات مالية واستثمارات لبيروت. (الإمارات اليوم)

وصف وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، التحرك التركي لشن عملية ضد القوات الانفصالية شمال شرق سوريا، بأنها تطورات خطيرة ومهددة لوحد الدول العربية. (الخليج)

حلت الإمارات في المركز الأول عربيا والـ12دوليا، في ترتيب المؤشر العام العالمي للتنافسية للعام الجاري 2019، متقدمة بـ5 مراتب عن تصنيف العام السابق. (البيان)

  • قطر

أظهرت بيانات رسمية، ارتفاع الأصول الاحتياطية لمصرف قطر المركزي في سبتمبر/أيلول 2019 بنسبة 16.5% على أساس سنوي. (الراية)

جددت قطر التزامها بأمن إمدادات الطاقة واستدامة النمو الاقتصادي، مع تأكيد مواجهة التحديات البيئية العالميّة. (الشرق)

قال وزير الطاقة القطري "سعد الكعبي"، إنه سيجري اختيار شركة واحدة فقط لبناء 4 وحدات جديدة للغاز الطبيعي المسال ضمن خطط توسع في مجمع ضخم لإنتاج الغاز الطبيعي المسال وتصديره. (العرب)

أعلنت قطر تدشين منشأة لاحتجاز وتخزين الكربون في البلاد، يمكنها احتجاز 5 ملايين طن من الكربون سنويا من منشآت الغاز الطبيعي المسال بحلول 2025. (الوطن)

فازت قطر بحق استضافة الندوة العالمية لموسيقى الكورال، المقرر عقدها عام 2023. (الشرق)

  • الكويت

احتلت الكويت، المركز 46 دوليا، في ترتيب المؤشر العام العالمي للتنافسية، متقدمة 8 مراكز مقارنة بالعام الماضي. (القبس)

أعلن بنك الكويت المركزي، موافقته "المشروطة"، على طلب بيت التمويل الكويتي الاستحواذ على البنك الأهلي المتحد – البحرين، ليكون الكيان الجديد أكبر كيان مصرفي إسلامي في العالم. (الجريدة)

يزور وفد تجاري ويلزي، مكون من 8 شركات من قطاعات تجارية مختلفة، الكويت، في إطار زيارة تجارية لمدة يومين تهدف إلى تعزيز علاقات التعاون التجاري مع الدولة. (الراي)

اعتمد وزير الصحة الكويتي "باسل الصباح"، قراراً بزيادة رسوم ولادة الوافدات المُقيمات المسجلات في نظام الضمان الصحي، على أن يبدأ تطبيقه اعتباراً من اليوم. (الأنباء)

  • البحرين

تسلمت خفر السواحل في مدينة المحرق البحرينية، 3 زوارق حراسة أمريكية جديدة، تمثل أول دفعة من مجموعة سفن مؤلفة من 6 زوارق بقيمة 30 مليون دولار. (أخبار الخليج)

اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، السلطات البحرينية بعدم توفير الرعاية الطبية اللازمة للسجناء. (العرب)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (170) من صكوك التأجير الإسلامية الحكومية قصيرة الأجل، بقيمة 26 مليون دينار، لفترة استحقاق 182 يوماً. (البلاد)

  • عمان

حلت سلطنة عمان في المرتبة الأولى في الشرق الأوسط، والتاسعة عالميا، من بين أفضل 20 دولة نموا في التجارة العالمية. (الشبيبة)

قالت السفيرة الصينية في عمان "لي لينج بينج"، إنّ الاكتشاف النفطي الأكبر من نوعه في بكين، لن يكون بديلا عن أي نسبة من الواردات النفطية للصين من عمان. (عمان)

ارتفعت مساهمة الأنشطة غير النفطية في سلطنة عمان، خلال العام الماضي، إلى نحو 70% من الناتج المحلي. (الرؤية)

شؤون خليجية

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، "عباس موسوي"، أن بلاده ستعرض قريبا على دول المنطقة مقترحا مكتوبا لمبادرة سلام في مضيق "هرمز". (الوطن)

عقد مجلس التعاون الخليجي والأمم المتحدة الحوار السياسي الأول، في مقر الأمم المتحدة في مدينة نيويورك، لتعزيز جهود السلام والأمن على المستويين الإقليمي والدولي. (الرياض)

قال وزير المالية السوداني "إبراهيم البدوي"، إن بلاده تلقت 1.5 مليار دولار من أصل 3 مليارات دولار تعهدت بها السعودية والإمارات في أبريل/نيسان الماضي. (البيان)

بينما تتواصل المشاورات بين الحكومة الشرعية اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي في مدينة جدة (غربي السعودية)، برزت مؤشرات إيجابية عن قرب التوصل إلى اتفاق.

شؤون عربية

أسفر قرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، سحب قوات بلاده جزئياً من شمال شرقي سوريا وتغريداته حول تركيا والأكراد، عن خلط الأوراق بين الأطراف المنخرطة في الأزمة السورية. (الشرق الأوسط)

كشف رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية "فخر الدين ألتون"، أن الجيش التركي بصدد عبور الحدود السورية برفقة الجيش السوري الحر. (العرب)

أعلنت قيادة عمليات بغداد، الثلاثاء، فتح عدد من الطرق الرئيسية وسط العاصمة، أغلقت على خلفية التظاهرات الدامية التي شهدتها البلاد مؤخرا. (الحياة)

دان وزير الخارجيّة الأمريكي "مايك بومبيو"، أعمال العنف الدامية في العراق، داعياً الحكومة العراقية إلى "ممارسة أقصى درجات ضبط النفس". (الشرق الأوسط)

من المتوقع أن يتم الإعلان، الأربعاء، عن تشكيلة حكومية جديدة في المغرب برئاسة "سعد الدين العثماني". (الحياة)

طلب المرشح الرئاسي التونسي المحبوس على ذمة قضايا فساد "نبيل القروي"، من المحكمة الإدارية، تأجيل الجولة الثانية من الانتخابات، المقرر أن تجري الأحد المقبل. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية