أردوغان: الاتحاد الأوروبي لم يف بوعده وسنفتح الأبواب للاجئين

الخميس 10 أكتوبر 2019 03:15 م

اتهم الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الاتحاد الأوروبي بأنه لم يف بوعوده أبدا في قضية اللاجئين السوريين، مؤكدا أن تركيا لم تعتمد عليه وستتدبر أمورها، مهددا بأن أنقرة في الوقت نفسه ستفتح الأبواب أمام اللاجئين.

جاء ذلك في معرض تعليقه على قرار الاتحاد الأوروبي بعدم إرسال الدفعة الثانية من المساعدات للاجئين السوريين في أعقاب إعلان تركيا انطلاق عملية عسكرية ضد الميليشيات الكردية المسلحة المصنفة إرهابية في شمالي سوريا.

وهدد "أردوغان" دول الاتحاد الأوروبي بأنهم إن حاولوا وصف عملية "نبع السلام" بالاحتلال، فإن تركيا ستفتح أبوابها وترسل إليهم 3.6 مليون لاجئ.

وأوضح "أردوغان" أن "الاتحاد الأوروبي يقول إنه لن يرسل الدفعة الثانية من المساعدات للاجئين السوريين والبالغة قيمتها 3 مليارات يورو، أنتم لم تفوا بوعودكم أبدا ونحن لم نعتمد عليكم، سنتدبّر أمورنا ولكن في الوقت نفسه نفتح الأبواب أيضا أمام اللاجئين"، بحسب "الأناضول".

ودافع عن موقف تركيا تجاه الأكراد قائلا: "ما زلنا حتى اليوم نستضيف 300 ألف من إخوتنا الأكراد الذين توافدوا إلى بلادنا من مدينة عين العرب السورية".

وتابع: "نحن لا نكافح إخوتنا الأكراد في شرق الفرات، بل نقاتل التنظيم الإرهابي، وتركيا ربما تكون القوة الوحيدة المشروعة داخل الأراضي السورية".

وشدد "أردوغان" على أن الهدف من عملية نبع السلام هو المساهمة في الحفاظ على وحدة الأراضي السورية ووحدتها السياسية.

في سياق متصل، قال نائب الرئيس التركي، "فؤاد أوقطاي"، في تغريدة على "تويتر"، إن عملية "نبع السلام" التي أطلقتها بلاده، شمالي سوريا، الأربعاء، تسير وفق ما هو مخطط له.

وكان الرئيس التركي قد أعلن، أمس الأربعاء، أن بلاده أطلقت عملية عسكرية باسم "نبع السلام" شمال شرقي سوريا "لتطهير هذه الأراضي من الإرهابيين" في إشارة إلى "وحدات حماية الشعب" الكردية، التي تعتبرها أنقرة ذراعا لـ"حزب العمال الكردستاني" المصنف إرهابيا.

وتنشط الميليشيات الكردية المسلحة ضمن "قوات سوريا الديمقراطية" التي دعمتها الولايات المتحدة في إطار حملة محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سيناتور أمريكي يعارض فرض عقوبات على تركيا

مساجد تركيا تدعو لجنود حملة نبع السلام بعد صلاة فجر الخميس

ترامب يحمل تركيا مسؤولية مقاتلي الدولة الإسلامية المحتجزين في سوريا

تركيا تطلع الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن على نبع السلام

أردوغان للسيسي: لا يحق لمن قتل الديمقراطية في بلاده أن يتحدث عنا

الرئيس التركي: تنظيم الدولة لن يظهر بمناطق سيطرتنا

أردوغان يشير لأصول زوجته العربية لدعم عملية نبع السلام

أردوغان: ماضون في عملياتنا العسكرية بسوريا رغم التهديدات

أردوغان يهدد مجددا بفتح الحدود للمهاجرين صوب أوروبا

أوروبا تخصص 663 مليون يورو لدعم اللاجئين في تركيا

أردوغان ينتقد موقف الاتحاد الأوروبي تجاه تركيا

أردوغان: ديننا هو السبب الحقيقي لرفض انضمامنا للاتحاد الأوروبي

إدلب تهدد مصير اتفاقية اللجوء بين الاتحاد الأوروبي وتركيا