تركيا ترد على اتهامات أبو الغيط: خيانة وشراكة بالجرائم

السبت 12 أكتوبر 2019 08:11 م

ردت تركيا على اتهامات أطلقها الأمين العام لجامعة الدول العربية "أحمد أبو الغيط"، على خلفية عملية "نبع السلام" التي تنفذها تركيا في شمال شرقي سوريا لطرد الميليشيات الكردية، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين.

وقالت وزارة الخارجية التركية في تصريح مقتضب، السبت، إن "اتهامات أمين عام الجامعة العربية لتركيا، تعد خيانة وشراكة في جرائم المنظمات الإرهابية".

وكان "أبو الغيط"، قال في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب الذي أدان "نبع السلام"، إن العملية التركية "غزو لأراضي دولة عربية وعدوان على سيادتها".

كما هاجم "أبو الغيط" تركيا وإيران، في حوار له السبت، مع برنامج "اليوم" على قناة "دى إم سي" المملوكة للمخابرات المصرية.

وقال: "لدينا قرار موجه لتركيا بضرورة التوقف عن التدخل فى الشأن العراقي وفي الأراضي السورية، وبالتالي هناك موقف عربى فيما يتعلق بهذين البلدين".

وأضاف: "تركيا دوما تبحث عن مصالحها الخاصة، وليس مصالح الشعب السوري أو حتى مصالح منطقة الجنوب التركي.. تركيا تتحرك وفقا لنظرتها إلى مصالحها".

وتابع هجومه على تركيا، قائلا: "وما إذا كانت تلك التسوية ستتيح المزيد من الحرية لأكراد سوريا، فإن تركيا ستعارضها لأنها سترفض أن يحظى الأكراد السوريون بمزيد من الحرية".

ويأتي حديث "أبو الغيط"، على خلفية العملية التي أطلقتها تركيا مساء الأربعاء الماضي، بالتعاون مع قوات المعارضة السورية، في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من عناصر "بي كا كا/ي ب ك" وتنظيم "الدولة الإسلامية"، وإنشاء منطقة آمنة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أبو الغيط أحمد أبو الغيط أحمد أبوالغيط نبع السلام عملية نبع السلام

تركيا توقف مراسل العربية لتغطية نبع السلام وتمنحه مهلة للمغادرة

بعد هولندا.. ألمانيا تحظر تصدير الأسلحة لتركيا بسبب نبع السلام

ليبيا ترفض خفض التمثيل الدبلوماسي مع تركيا

فرنسا تجمد صادرات الأسلحة إلى تركيا بسبب عملياتها في سوريا

تركيا ترفض التفاوض مع الميليشيات الكردية

أبوالغيط يدعو فرقاء ليبيا للتعاطي مع المبعوث الأممي بـحسن نية